نقد مصري يهدد عرش جمال سليمان بعد "صديق العمر"

02 يوليو 2014
جمال سليمان في شخصية الرئيس جمال عبد الناصر
+ الخط -

افتُتح شهر رمضان المبارك بباقةٍ منوعةٍ من المسلسلات والإنتاجات العربية، فشهدت الشاشات تنوعاً ملحوظاً في تأدية أدوار البطولة وفي السيناريوهات. وقد تصدر مسلسل "صديق العمر" قائمة المسلسلات التي تعرضت للنقد هذه السنة. "صديق العمر" الذي يتقاسم بطولته جمال سليمان وباسم السمرة، تدور أحداثه حول العلاقة التي جمعت بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والمشير عبدالحكيم عامر. ويرصد العمل الأحداث التي شهدتها مصر منذ بداية الخمسينيات وحتى بداية السبعينيات من القرن الماضي. 

منذ انطلاق الحلقة الأولى من المسلسل المصري الذي يجري عرضه حالياً، نال الفنان السوري جمال سليمان قسطاً وفيراً ولاذعاً من النقد، وذلك بسبب تجسيده شخصية الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر؛ تجسيدٌ وُصف بالمهلهل.

فهل نجح الممثل السوري جمال سليمان في تجسيد شخصية الرئيس الراحل جمال عبدالناصر؟

تلك الشخصية التي سبق وبرع النجم أحمد زكي في تأديتها، أدخلت جمال سليمان في مقارناتٍ لم تكن في مصلحته، بل أتت مهددةً عرشه الفني في مصر.

هو ليس الهجوم الأول الذي يتعرض له سليمان، وبالتالي يكون قد عاد مجدداً إلى دائرة نقدٍ مماثلة للنقد الذي تعرض له بعد تجسيده شخصية "الصعيدي" في أولى إطلالاته الدرامية في مسلسل "حدائق الشيطان".

من جهته، نجح الماكيير المصري العالمي محمد عشوب في المقاربة الشكلية بين الرئيس الراحل وبين سليمان، إلا أن تقارب الملامح لم يشفع للممثل الذي لم ينل أداؤه رضا المشاهدين.

من جهة أخرى، شنّ رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة على سليمان؛ فقالت إحدى المعلقات: "المسلسل جامد بصراحة، ولكن المشكلة الأساسية هي في لهجة جمال سليمان الذي لم يتقن اللهجة المصرية فكان أداؤه مصطنعاً".

وأضاف معلّق آخر: "كل الشخصيات في المسلسل تشبه الشخصيات الحقيقية إلا بطل العمل جمال سليمان الذي لا تشبه شخصيته شخصية عبد الناصر بشيء".

من ناحيةٍ أُخرى انتقد الكاتب المصري محمود الطوخي، أداء جمال سليمان، وتوجه إليه قائلا: "قد يكون اسمك جمال، وقد تكون طويل القامة، ونعم استطاع فنان الماكياج محمد عشوب تعديل أنفك ولون شعرك، ومع ذلك أنت لست جمال عبد الناصر، ولم تنجح في تأدية دوره. إن منحك هذا الدور جريمة".

وأكمل الطوخي مقارنة أداء سليمان بممثلين آخرين: "الله يرحم أحمد زكي، الذي نجح في تأدية دور عبد الناصر في فيلم "ناصر 56"، ورياض الخولي الذي قدم شخصية الزعيم الراحل في مسلسل "كوكب الشرق"، وكذلك خالد الصاوي في فيلم "جمال عبد الناصر" الذي أخرجه أنور القوادري".

وأنهى كلامه قائلاً: "إن تجسيد الشخصية يختلف عن "التوهان" فيها، مهما كان التشابه الجسدي، مسلسل صديق العمر فقد مصداقيته عندي، كمعاصر لجمال عبد الناصر منذ الحلقة الأولى".

نجل الزعيم يهاجم "صديق العمر"

أما عبد الحكيم نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فقد انتقد أداء جمال سليمان بشدة في لقاء تلفزيوني له، حيث وصف أداءه للشخصية بالسيئ، موضحاً أن لهجة سليمان السورية كانت حاجزًا أساسيا صعّب تأدية الدور بالطريقة الأفضل، مؤكداً الاختلاف الواضح بين الشخصية في المسلسل وبين جمال عبد الناصر الحقيقي.

وذكّر ببراعة أحمد زكي خلال تأديته لشخصية عبد الناصر. كما  أكّد عبد الحكيم أنه اقترح أن يقوم الفنان مجدي كامل بتأدية الدور. ولكامل تجربة سابقة في تأدية شخصية عبد الناصر في مسلسل "العندليب". إلا أن اقتراحه لاقى الرفض من الجهة المنتجة لأن اسم مجدي كامل "لن يبيع" ولن يُكسب المسلسل نسبة مشاهدة عالية على القنوات الفضائية بحسب الجهة المنتجة.

كما انتقد عبد الحكيم الاختلاف الواضح بين شخصية نهال عنبر التي أدت دور والدته موضحا إنه رشّح "فردوس عبد الحميد" للجهة المنتجة إلا إنهم رفضوا ذلك أيضاً.

أسرة المسلسل ترد وتوضح

وردّ النجم السوري جمال سليمان، قائلا إنه قادم من مجتمع سوري يحب عبد الناصر، ولم يكن هناك أي نية للإساءة إلى صورة الزعيم العربي، موضحاً أن كل من قدم شخصية عبد الناصر في السينما تعرض للانتقاد من أسرة الزعيم الراحل بما فيهم الفنان أحمد زكي الذي قدم الشخصية في فيلم سينمائي.

وردّ مخرج العمل عثمان أبو لبن، قائلاً إن جمال سليمان وافق على تجسيد الشخصية بعدما رفض عدد كبير من النجوم تأدية الدور خوفاً من الدخول في مقارناتٍ.

 وأضاف أبو لبن أن فريق عمل المسلسل يدرك أن جمال سليمان لن يستطيع مقاربة طريقة كلام الزعيم عبد الناصر مقاربةً كاملة. وذكّر أن أهمية العمل لا تكمن في تقليد الشخصيات وإنما بالفائدة التي يقدمها العمل، كونه أول إنتاج درامي يدفع بالجمهور لمعرفة كيف حدثت نكسة 1967؛ فيشرح علاقة مصر باليمن والسعودية ودول الخليج، ويوضح أسباب الانفصال بين مصر وسورية. وأشار أبو لبن إلى أن نسبة كبيرة من الجمهور ركزت على متابعة وفهم تلك الأحداث بعيداً عن تقييم أداء جمال سليمان.

المساهمون