نظام جديد لدوري الأبطال.. يدعم الكبار ويعيد الغائبين

11 اغسطس 2016
نظام جديد لدوري الأبطال (Getty)
+ الخط -



أكدت تقارير صحافية، اليوم، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ورابطة الأندية الأوروبية يعملان، في الوقت الحالي، من أجل إجراء تجديدات ثورية في نظام منافسات دوري أبطال أوروبا، والتي ستكون في صالح أندية الدوريات الكبرى بشكل كبير، وستضمن تواجد أفضل فرق القارة وأشهرها في كل بطولة.

وأشار موقع "لا جازيتا ديللو سبورت" إلى أن النظام الجديد من دوري الأبطال سيتم تطبيقه في الفترة ما بين 2018 إلى 2021، وهو ما سيعلن عنه اليويفا بعد الانتهاء من إرساء جميع قواعده، والحصول على موافقات الأندية والاتحادات المشاركة.

وتوضح التقارير المبدئية إلى أن الدوريات الأوروبية الكبرى وهي الإسباني والإنكليزي والإيطالي والألماني سيكون لها مشاركة مضمونة بأربعة فرق لكل بطولة، هي التغييرات التي قد تحظى بدعم معظم الفرق الكبرى، خاصة التي ابتعدت مؤخرا عن المنافسات مثل مانشستر يونايتد الإنكليزي وميلان الإيطالي، ولكنه على الجانب الآخر سيضع المزيد من العواقب أمام فرق الدوريات المتواضعة.

ومن المقرر أن تتكون البطولة من 32 فريقا، مقسمة على 8 فرق كما هو الحال في البطولات الحالية، وسيكون نصف هذه الفرق من إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا، بينها 12 باحتلال مراكز مؤهلة للمنافسات القارية و4 حسب تصنيف الويفا والإنجازات التي حققتها فرق هذه الدوريات عبر التاريخ.

وعلى الجانب الآخر ستحصل دوريات فرنسا والبرتغال وروسيا على مكانين للبطل والوصيف بالدوريات المحلية، بالإضافة إلى مكان واحد للدوريات المتأخرة في تصنيف الويفا مثل الهولندي والبلجيكي والأوكراني والتركي، والتي سيتم حسمها بمواجهات تمهيدية بين 25 فريقا، حتى يتم إكمال الـ32 فريقا المشاركين في البطولة.

المساهمون