نصف مليار دولار مشاريع معطّلة بغزة في 4 شهور

08 فبراير 2014
+ الخط -
ارتفعت قيمة المشروعات المتوقفة في غزة نتيجة استمرار منع إسرائيل إدخال مواد البناء في الأشهر الأربع الأخيرة إلى 500 مليون دولار. أعلن ذلك النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار المفروض على قطاع غزة في مؤتمر صحافي عقده الخميس، مشيراً إلى أن إسرائيل تمنع دخول مئات السلع إلى غزة وتتعامل وفق سياسة التنقيط مع احتياجات غزة، وهي سياسية السماح بدخول بعض السلع في حين تمنع مئات السلع المهمة والضرورية.

وأشار الخضري إلى أن قائمة الممنوعات التي تفرضها إٍسرائيل يتم اختيارها بعناية بادّعاء أن لها استخدامات مزدوجة، مبيّناً أن منع هذه السلع ومنها مواد البناء ومواد الخام يعني توقف العجلة الاقتصادية وآلاف العمال والمهندسين والمحاسبين والقطاعات الإنشائية والمصانع.

وأوضح أن هذا التوقف يعني ارتفاع معدلات الفقر والبطالة التي وصلت بعد منع مواد البناء إلى قرابة 50%، مشيراً إلى أن اسرائيل تخادع العالم بإعلانها السماح بإدخال مواد بناء لبعض المشروعات الدولية، لتظهر أمامه أنها أنهت الأزمة.

وقال إن "الإحصائيات الدولية والمحلية واللجنة الشعبية تشير إلى أن كل ما يتم إدخاله لا يلبي 5% من حاجة السوق الفلسطيني والمشروعات التي يجب أن تصل إليها مواد البناء". أضاف أن 80% من المصانع متوقفة بشكل كامل أو جزئي لتصبح المصانع عبارة عن هياكل حديد، إلى جانب توقف العديد من المشروعات التعليمية والإنسانية والصحية، إلى جانب القطاع الخاص.

المساهمون