نصائح لخلط الأثاث "المودرن" بـ"الستيل"

07 فبراير 2015
Getty
+ الخط -
لا تتضمّن مواكبة الموضة فقط الملابس والأحذية والإكسسوارات، بل تتعدّاها إلى المفروشات أيضاً، وكلّ ما يتعلّق بديكور المنزل... ولأنّ الأثاث "المودرن" (الحديث) موضة وتقليعة في السنوات الأخيرة، فقد زاد شيوعه في بيوت الشباب المقبلين على الزواج بصفة خاصّة، وكلّ من يرغب فى تغيير أثاث منزله بصفة عامّة.

تمتاز هذه التصاميم "المودرن" بالراحة والعملانية، أي أنّها تتناسب مع أسلوب الحياة العصري، وليست فقط حديثة الشكل. علماً أنّ مفتاح اختيارها يكمن في نوعيّة المواد المستخدمة في صناعتها وليس في موديلاتها فقط.

تقول المهندسة الداخلية منال القرى إنّها "من مشجّعي المودرن، فهو مريح وبسيط وغير مكلف ولا تبطل موضته". وتُضيف القرى في حديث لـ"العربي الجديد" أنّ "المفروشات المودرن هي موضة هذه الفترة، لكن بالطبع لا يُمكن للجميع شراؤها أو تغيير كامل أثاث المنزل والذهاب إلى هذا النوع من المفروشات، ففئة الشباب الذين يُقبلون على تجهيز منازلهم يتّجهون نحو شراء أثاث مودرن، لكنّ الأكبر سنّاً لديهم الأثاث "الستيل"، أي الأعتق، وكثيرون منهم يفضلون شراءه حالياً على المودرن"، لأنّه ببساطة يشبههم ويشبه بيوتهم وكيفية تصميمها وتنسيقها، وفكرتهم عن الأثاث.

وتُتابع القرى: "أنا شخصياً أُحبّذ الأثاث المودرن وليس الستيل فهو سهل في التنظيف وغير مكلف وبسيط ومريح، ونرى الكثيرين يذهبون إلى أوروبا وأميركا ويُقلّدون طريقة فرش المنزل في الدول الأوروبية، أو حتّى يشترون الأثاث من هناك ويشحنونه إلى لبنان".

تعتبر القرى أنّ "أنسب طريقة لفرش المنزل هي الخلط بين المودرن والستيل، مثل وضع غرفة جلوس ستيل لكن بألوان فاتحة، أو وضع لوحات كبيرة وملوّنة، وهذه الطريقة ليست سهلة فيجب أن نعرف جيّدا كيفية التوفيق بين هذين النوعين".

وتنصح القرى "بشراء طاولة طعام مودرن صغيرة وليست كبيرة مثلما هي طاولات "الستيل"، وتكون ذات شكل مربع أو مستطيل أو مثل تلك التي تحمل أشكالاً هندسية"، وتنصح "بالابتعاد عن الشكل الدائري، فهذه الطاولات تُعتبر من الأسلوب الستيل أو الكلاسيكي".

وتضيف: "يُمكن اختراع طاولة مثل جذع شجرة ووضع أرجل من حديد لها، فتُصبح طاولة مودرن مع كراسي ملوّنة و مبتكرة التصميم".

أما غرفة الجلوس فتفضّل القرى "اختيارها بسيطة وكبيرة الحجم لتتّسع لعدد كبير من الأشخاص". وتُوضح أنّ "الصوفا المودرن يجب أن تكون كبيرة ومريحة، سواء للنوم عليها أو لتناول الطعام في غرفة الجلوس بدلاً من غرفة الطعام". وتُضيف: "يُمكن الخلط في الألوان وبأقمشة متنوعة لكن الشائع اليوم هو استخدام اللون الواحد".

أمّا غرفة النوم "فمن الأفضل اختيار السرير البسيط والمريح والابتعاد عن السرير المزخرف، وأن يكون بألوان مبهجة كالموف والفوشيا".

والألوان الشائعة، أو التي تُشكّل موضة المفروشات هذه الأيام، هي "الأبيض والأسود والرمادي ولون الخشب الطبيعي".

وتعتبر القرى أنّ موضة الأثاث المودرن لا تبطل، بل وإنّها تتفوّق على الستيل والكلاسيكي: "ويُمكن أن يحصل تغيير بسيط على الأثاث المودرن لكنّ موضته تبقى ولا تبطل أبداً".

وبرأيها عند اختيار الأثاث المودرن يجب الأخذ بعين الاعتبار التالي:

- التركيز على النوعية الجيّدة للأثاث، لتبدو القطع، رغم بساطتها، أنيقة.

- انتقاء الأقمشة القابلة للغسل لأنها عملية.
- اختيار الألوان والموديلات التي تتلاءم مع مساحة المنزل وشكل الغرف.

دلالات
المساهمون