نشطاء فلسطينيون يطردون وفداً أميركياً زار رام الله

رام الله

محمود السعدي

محمود السعدي
22 فبراير 2018
BE0051E8-8B42-4A54-BFC8-1CADA52F58A2
+ الخط -
أفشل نشطاء فلسطينيون، اليوم الخميس، لقاء أميركياً فلسطينياً، كان من المفترض أن يعقد في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، استمراراً للموقف الفلسطيني الرافض لموقف الإدارة الأميركية المنحاز لإسرائيل وقرارات الرئيس دونالد ترامب الأخيرة بشأن القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

وفي الوقت الذي أفشل فيه النشطاء المحتجون اللقاء، وطردوا الوفد الأميركي من مقر المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في مدينة رام الله، حضرت قوات من الأمن الفلسطيني إلى المكان بطلب من المركز لحماية الوفد، لكن بعض النشطاء رشقوا الوفد بالبيض، وفق ما أفاد به الناشط صلاح الخواجا، لـ"العربي الجديد".

وأوضح الخواجا أنه "كان هناك وقفة احتجاجية اليوم، في رام الله، ضد وجود وفد أميركي سياسي يمثل الكونغرس، في أحد المراكز البحثية والسياسية، في وقت يوجد فيه موقف فلسطيني ضد موقف ترامب الذي اعتبر كشريك لدولة الاحتلال، لكنه ومع كل أسف استقبلت مؤسسة فلسطينية وفداً أميركياً بما يتعارض مع الموقف الفلسطيني والشهداء الذين سقطوا رفضاً لقرار ترامب".

وأكد الناشط الخواجا أن "الهدف هو إفشال الاجتماع، وهذا تحقق، وأثناء خروج الوفد كان هناك نشطاء من الشباب ألقوا البيض باتجاه الوفد، وهو أمر طبيعي وشكل من أشكال الاحتجاج، نحن ندرك المهمة الأمنية لكن نعتبر أن هناك موقفاً سياسياً واضحاً باعتبار الموقف السياسي الأميركي هو نفس الموقف الإسرائيلي، وأن أي استقبال للأميركان هو ضرب للموقف السياسي الفلسطيني".

على الضفة الأخرى، عقب مدير المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، خليل الشقاقي، على ما جرى، في حديث لـ"العربي الجديد"، قائلاً إن "مجموعة من المحتجين لا يريدون أية لقاءات مع الأميركيين، رغم أن الوفد الذي كان موجوداً جاء ليفهم موقف الفلسطينيين من قضايا تتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي وموقف الإدارة الأميركية، وهم بشكل عام منفتحون يعارضون سياسة الرئيس ترامب، ويريدون تسوية سياسية".

ونفى الشقاقي أن "يكون الوفد ممثلاً للحكومة الأميركية أو من أعضاء الكونغرس الأميركي"، قائلاً "هم من المجتمع المحلي الأميركي، نحن نتفهم الموقف السياسي الفلسطيني ونحترمه، ولا يوجد أحد تعد عليه، لكن الوفد هو من المجتمع المدني وليس من الإدارة الأميركية، ولا يوجد قرار فلسطيني بمقاطعة الكونغرس بل الإدارة الأميركية، فالنشطاء موقفهم غير واضح من هذه الناحية، وحاولنا شرح الموقف للنشطاء لكنهم رفضوا ثم جاء الأمن وانسحب الوفد بسلام".

ذات صلة

الصورة
الحصص المائية للفلسطينيين منتهكة منذ النكبة (دافيد سيلفرمان/ Getty)

مجتمع

في موازاة الحرب الإسرائيلية على غزّة يفرض الاحتلال عقوبات جماعية على الضفة الغربية تشمل تقليص كميات المياه للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
الصورة
مسيرة في رام الله تنديداً بمجزرة مخيم النصيرات، 8 يونيو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

خرج العشرات من الفلسطينيين في شوارع مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، مساء السبت، منددين بمجزرة النصيرات التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.
الصورة
مسيرة في رام الله تنديداً بمجزرة رفح، 27 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

خرج المئات في مسيرة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، اليوم الاثنين، تنديداً بارتكاب الاحتلال مجزرة رفح ودعماً للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.
الصورة
الاحتلال يعتقل فلسطينياً بقرية بيتا في الضفة الغربية، 21 أغسطس2024 (جعفر اشتية/فرانس برس)

سياسة

استهدف مقاومون في مدينة طوباس، شمال شرقي الضفة الغربية جرافة إسرائيلية، فجر اليوم الثلاثاء، أثناء مشاركتها في اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المدينة.
المساهمون