نجوم من الماضي..كرويف الشامل ملهم البلاد المنخفضة

8B0B3013-E82C-466A-AA18-126B323E5C70
حسين غازي
صحافي رياضي لبناني. انضمّ لأسرة "العربي الجديد" في عام 2015.
29 يونيو 2015
18B8CC05-B168-4B50-8282-CBA822F01383
+ الخط -

نستكمل اليوم فقرة "نجوم من الماضي" صحبة لاعب غيّر مفاهيم كرة القدم، عندما كان لاعباً، وأثبت ذكاءه عندما تحوّل إلى مدرب محنك، وهو يعتبر أحد أساطير الساحرة المستديرة، والكرة الهولندية.

كانت الكرة الهولندية يومها تنتظر ملهماً يقودها إلى الإنجازات، وفي ذلك الوقت ولد طفل يدعى يوهان كرويف، كان بيته قرب نادي أياكس، ولطالما حاول التسلل إلى الملعب لمشاهدة تدريبات اللاعبين.

وكانت والدته تعمل حينها منظفة داخل أسوار النادي، فاستطاع في بعض الأوقات الدخول ومشاهدة الأجواء عن كثب، وبينما كانت والدته تقوم بعملها، كان كرويف يداعب الكرة بقدميه، فشاهده أحد كشافي النادي، فسجله على الفور في فريق الفئات العمرية، وكان حينها في سن العاشرة.

بدأ خطوته الأولى في الفريق الأول مع أياكس عندما قارب عمره السابعة عشرة، ليطرق أبواب النجومية من أوسع أبوابها. عرف كرويف باللاعب الشامل، فلم يكن يحصر نفسه في مكان معين في الملعب. ويجسد الرقم 14 الخاص بكرويف، الأناقة في اللعب واللمسات السحرية، حتى إن البعض أطلق عليه لقب "بيليه الأبيض".

وتدرج كرويف في صفوف أياكس حتى وصل إلى الفريق الأول، وكان له الفضل الكبير في التربع على عرش القارة الأوروبية لثلاث مناسبات متتالية، حيث حقق اللقب صحبة أياكس في 1971، 1972، 1973، وانتقل بعدها إلى نادي برشلونة ليقود الفريق إلى الفوز بالدوري الإسباني، اللقب الذي كان غائباً عن خزائن النادي الكتالوني لمدة 14 عاما. ولعب في العديد من الفرق كان آخرها فاينورد الهولندي في سنة 1984. وسجل خلال مسيرته في الدوريات التي لعب فيها 290 هدفا من أصل 514 مباراة خاضها.

مسيرته مع المنتخب الهولندي كانت قاسية في بعض الأحيان، فاللاعب الذي ظفر بجائزة أفضل لاعب في أوروبا ثلاث مرات، خسر أمام المضيفة ألمانيا الغربية في نهائي كأس العالم 1974 بنتيجة 2-1. وتلقى سيلاً من التصفيق، وقيل إنه سيعود لمعانقة الذهب في مونديال 1978، لكنه تلقى تهديدات بالقتل في حال مشاركته مع منتخب بلاده، مما دفعه لإعلان اعتزاله اللعب دوليا.

اللاعب الشامل كان أسطورة بالفعل، فقد كان يتمتع بالذكاء، والحس التهديفي غير العادي، وعاد ثانية إلى ميادين المستديرة، عبر بوابة نادي برشلونة كمدرب له هذه المرة، وحقق رفقة الفريق الحلم أمثال (روماريو والنجوم الكبار في تلك الحقبة، ستويشكوف ولاودروب ورونالد كومان وياكيرو وغوارديولا وزوبيزاريتا) ألقاباً بالجملة، إذ نجح بالفوز في بطولة الدوري الإسباني لأربع مرات متتالية، من موسم 1990 حتى 1994، كما فاز الفريق بقيادته بلقب كأس الكؤوس الأوروبية، موسم 1991-1992.

اقرأ أيضاً: نجوم من الماضي.. المايسترو موسى حجيج.. معشوق الجماهير

ذات صلة

الصورة
جولي من أساطير برشلونة (العربي الجديد/Getty)

رياضة

يُعتبر النجم الفرنسي لودوفيك جيولي من أبرز اللاعبين في تاريخ نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم، وقد حل اللاعب السابق لمنتخب الديوك ضيفا على "العربي الجديد".

الصورة

رياضة

ساءت علاقة النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي بناديه باريس سان جيرمان على ضوء تصرفاته في الفترة الأخيرة، إضافة للخروج من دوري أبطال أوروبا وسلسلة نتائج سلبية بالدوري المحلي.

الصورة
Iturralde Gonzalez

رياضة

كشف الحكم الإسباني السابق إدواردو إيتورالدي غونزاليس، في حديثه مع "العربي الجديد"، عن مواضيع عديدة، بينها أحداث دارت في الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، وكذلك أصعب مواجهة قادها.

الصورة

سياسة

أعلنت رئيسة بلدية برشلونة، أدا كولاو، قطع العلاقات الرسمية للمدينة مع الاحتلال الإسرائيلي، متهمة إياها بارتكاب "جريمة الفصل العنصري بحق الشعب الفلسطيني".
المساهمون