نجوم ارتكبوا انتهاكات ودفعوا ثمنها: كوسبي و بولانسكي وآخرون

09 يناير 2016
بيل كوسبي (Getty)
+ الخط -
لعل قضيتي، المخرج رومان بولانسكي، والممثل بيل كوسبي، تعتبران الأشهر اليوم على صعيد المحاكمات الرجعية، التي يخضع لها مشاهير ارتكبوا جرماً مضى عليه الوقت، لكنه لا يزال يشغل الرأي العام والإعلام على حد سواء. وحتى الأمس، كانت لا تزال قضية الممثل بيل كوسبي تغلي، فيما دخلت قضية بولانسكي لعبة المصالح والدبلوماسية بين بولندا والولايات المتحدة الأميركية، بشأن المخرج الذي يتخذ من باريس مقراً لإقامته الدائمة اليوم.

بيل كوسبي
منذ سنة تقريباً، بدأت المحاكمات لأشهر ممثل كوميدي أميركي، بيل كوسبي المتهم بالاعتداء على أكثر من سبع نساء منذ سبعينيات القرن الماضي إلى العام 1994. الرجل الذي تجاوز السابعة والثمانين عاماً، يقضي شيخوخته بين المحاكم اليوم، متأبطاً زوجته وعصاه، في وقت يحاول محاموه الدفاع عنه بشتى الوسائل المُتاحة لهم. لكن، تم تغْريمه يوم الأربعاء الماضي بمليون دولار، رداً على تهمة الاعتداء على إحدى المعلمات الجامعيات في عام 1994. فيما لم تكن هذه التهمة هي الأولى بالنسبة لأشهر الكوميديين في ثمانينيات القرن الماضي، والذي كان أول الفائزين بجائزة "آيمي"، فهناك دعاوى تواجهه، يقال إن القضاء ينظر بها، وستبلغ مزيداً من الوقت، أو تستمرُّ لسنوات. 

أو.جي سيمبسون
لا يعتبر بيل كوسبي الأول في مثل هذه التُهم أو المواقف، فلاعب كرة القدم الأميركي، أو.جي سيمبسون، تورَّط في جريمة قتل زوجته السابقة عام 1994، ولكن تمَّت تبرئته بعد عام 1995. وأصدرَ كتابًا يحوي اعترافًا ضمنيَّا بالقتل، بعنوان "لو كنت فعلتها"، وفي عام 2008، حُكم عليه بالسجن 15 عامًا على الأقل، لإدانته بـ12 اتهامًا من بينها الخطف والتهديد.

رومان بولانسكي
وقبل وقت، رفض القضاء الأميركي طلب محامي المخرج الشهير رومان بولانسكي، المتّهم في قضيّة اغتصاب طفلة، إسقاط الدعوى عنه. ويواجِه بولانسكي تُهمة اغتصاب طفلة لا يتجاوز عمرها 13 عاماً، في لوس أنجلس عام 1977، بعدما قدم لها شمبانيا ومخدرات. وكان القاضي في لوس أنجلس رفض طلبًا قدَّمه محامون عن المخرج رومان بولانسكي، بإسقاط قضية أقيمت ضده في 1977 بتهمة اغتصاب طفلة، ويُضاف القرار إلى سلسلة محاولات بولانسكي الفاشلة لإسقاط الدعوى.
بولانسكي (81 عاما) واجه اتهامات في 1977، لكنه هرب إلى فرنسا قبل الحكم عليه خشية أن يصدر القاضي حكمًا عليه بالسجن، بعد أن أمضى 42 يومًا خلف القضبان للخضوع لتقييم نفسي.
وعمل محامو بولانسكي لسنوات من أجل إسقاط القضية بدعوى عدم صحة إجراءات التقاضي. وقضت المحاكم بعدم إمكانية النظر في هذه المزاعم، ما لم يعد بولانسكي إلى كاليفورنيا.

محمود فاروقي
وفي شهر يونيو/ حزيران الماضي، أوقفت الشرطة الهنديّة المخرج الهندي محمود فاروقي، بعدما اتّهمته امرأة أميركيّة بالاغتصاب. وأودع فاروقي، وهو من مخرجي بوليوود، السجن في نيودلهي. وقالت المعلومات يومها، إنّ المرأة تقدّمت بشكوى، وهي مواطنة أميركيّة في الثلاثين كانت تزور الهند، وذلك قبل ستّة أشهر من الدعوى عند وقوع الاعتداء الذي تتهم به المخرج.



اقرأ أيضاً: هؤلاء النجوم أسقطهم مستنقع المخدرات في السجن والفضائح
المساهمون