نتنياهو يعلن جهوزية "العصا السحرية" لاعتراض الصواريخ بعيدة المدى

02 ابريل 2017
+ الخط -
أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في جلسة الحكومة الأسبوعية، اليوم الأحد، أن إسرائيل ستبدأ العمل بمنظومة "العصا السحرية" لاعتراض الصواريخ متوسطة المدى ابتداءً من بعد ظهر اليوم، بحسب ما ذكر موقع "معاريف".

وكانت حكومة الاحتلال اضطرت قبل نحو أسبوعين للاعتراف ببدء استخدام منظومة صواريخ "حيتس 3" لاعتراض الصواريخ بعيدة المدى، بعدما استخدمت هذه الصواريخ لاعتراض الصواريخ التي أطلقتها الدفاعات الجوية السورية، قبل أسبوعين، بعد قصفها مواقع في العمق السوري.

واضطرت إسرائيل إلى استخدام صواريخ "حيتس" واعتراض الصاروخ السوري، ما أدى إلى سقوط شظايا الصاروخ في الأراضي الأردنية، وهو ما اضطر الاحتلال إلى الاعتراف بتنفيذ الغارة المذكورة.

وبحسب إعلان نتنياهو، اليوم، تصبح إسرائيل قادرة على تفعيل ثلاث منظومات دفاعية ضد الصواريخ، منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى، والتي تم استخدامها خلال العدوان الأخير على غزة، وادعى الاحتلال أنها حققت نجاحاً بنسبة 90 بالمائة، ومنظومة صواريخ حيتس (2 و3)، التي استخدمت قبل أسبوعين لاعتراض الصواريخ السورية، ومنظومة "العصا السحرية" التي أعلن نتنياهو أنها ستصبح جاهزة للاستخدام العسكري بدءاً من اليوم.

وتشير التقديرات الاستخبارية والعسكرية الإسرائيلية، إلى خطر الصواريخ، ولا سيما الترسانة التي يملكها "حزب الله" اللبناني وتقدر بأنها لا تقل عن 100 ألف صاروخ باعتبارها من أكبر الأخطار التي تهدد الجبهة الداخلية في إسرائيل، لقدرتها على ضرب العمق الإسرائيلي، والوصول تقريباً لكل نقطة داخل الحدود المحتلة.