نتنياهو يؤكد: إيران عدو إسرائيل الأول

19 مارس 2014
نتنياهو (أ ف ب)
+ الخط -

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في خطاب ألقاه ظهر اليوم الأربعاء أمام الكنيست أن إيران تشكل عملياً التحدي الأكبر والعدو الأول لإسرائيل إلى جانب المنظمات التي تحاول ضرب إسرائيل باستمرار.

وقال نتنياهو إن سياسة حكومته الحالية، القاضية بالرد على كل هجوم فوراً وعدم الانتظار، لتفادي التعقيدات الدولية هي السياسة الصحيحة "وهو ما نقوم به". غير أنه أقرّ بأن سياسة الردّ الفوري لا تمثل حلاً للمدى البعيد، مضيفاً "لكننا نحاول حلّ هذه المشكلة بالاعتماد على القدرات الهجومية للجيش. لن نسمح بتجاوز الخطوط الحمراء في هذا السياق. لن نقبل أبداً بنقل أسلحة متطورة تخل بميزان القوى القائم، وبالتالي فإننا نعمل باستمرار، ليس فقط بمراقبة وتعقب وترصد محاولات نقل الأسلحة للمنظمات المختلفة، وإنما أيضا ضد الراعي الحقيقي والرئيسي لهذه المنظمات، وهو إيران".

وأشار رئيس الحكومة العبرية الى أنه لولا السياسة التي اتبعتها حكومته السابقة والحالية في الشأن الإيراني، وفرض العقوبات على إيران، لكان الوضع اليوم مغايراً كلياً.

وتطرق نتنياهو إلى ملف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، فزعم أن "الكل يجب أن يعرف اليوم بأن من يعرقل المفاوضات هو الجانب الفلسطيني". ومع أن إسرائيل، على حد زعمه، تريد السلام، إلا "أننا لا نريد السلام بكل ثمن، ولن نقبل بالتنازل عن مواقفنا الأساسية. على الفلسطينيين أن يعرفوا أنه يجب التنازل عن حق العودة، والاعتراف في نهاية المطاف بدولتين قوميتين. ونحن نعتقد أن مطالبنا هذه هي مطالب منطقية ولا نتهرب من مناقشتها، لكن الجانب الفلسطيني ليس مستعداً أصلاً للخوض في هذه الملفات أو حتى مناقشتها".

المساهمون