نائب بالبرلمان التونسي يتهم قناة تلفزيونية بحذف كلامه

23 فبراير 2018
+ الخط -


اتهم النائب المعارض بالبرلمان التونسي منذر بلحاج علي، قناة "الحوار التونسي"، بحذف ثلاثين دقيقة من تصريحاته أثناء استضافته في برنامج "كلام الناس" الذي يبث كل ليلة أربعاء.

وتوجه النائب، أمس الخميس، إلى النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين ليشتكي مما تعرض له، حيث ذكر "أنّه شارك في الحلقة كضيف سياسي بعد عديد الدعوات الموجّهة له من قبل مقدمها إلياس الغربي، وبعد الانتهاء من التصوير في حدود الساعة السابعة ليلاً لم يعلمه أحد بحذف أيّ جزء من مشاركته، لكنّه تفاجأ بحذف قرابة نصف ساعة، تمحورت حول استفادة حزب سياسي من ميزانية الدولة". وأَضاف بلحاج علي أنّه حاول الاتّصال مرّات عدة بالغربي ومعدي البرنامج من أجل معرفة أسباب الحذف، لكن من دون أن يتلقّى إجابة من أيّ طرف.

النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين وبعد تلقيها شكوى النائب، حاولت الاتصال بإلياس الغربي  لكنها فشلت، فأصدرت بياناً، مساء أمس الخميس، أكدت فيه أنها "تدين عملية الحذف التي تعرّض لها نائب بمجلس النوّاب، وتعتبر ما حصل شكلاً من الأشكال الفجّة في الإخلال بأخلاقيات المهنة الصحافية، وتعدياً على حرية الرأي والتعبير المكفولة دستورياً، وحجباً للمعلومة، خدمة لطرف سياسي".

وحذرت من استعمال وسائل إعلام جماهيرية تعتمد ذبذبات عمومية لتسيير منابر حوارية باتجاه واحد، أو لإقصاء خصوم سياسيين، في تداخل مفضوح بين الغايات السياسية والتجارية والمهنيّة، وفي مخالفة صريحة للمعايير المهنية التي تقتضي التوازن والنقد العادل.

يذكر أن الشكوى التي تقدم بها النائب منذر بلحاج علي للنقابة متهماً قناة تلفزيونية بحذف جزء من تصريحاته ليست الأولى فى تونس، حيث سبق للعديد من السياسيين أن اشتكوا من مثل هذه الممارسات، آخرها عدم بث "القناة الثانية" للتلفزيون الرسمي التونسي، أداء النائب والمدون ياسين العياري اليمين في البرلمان التونسي.

وهو ما اعتبر أمرا متعمدا، الغاية منه حجب المعلومة عن المواطن، وخاصة أن ياسين العياري محسوب على التيار الثوري المعارض للحكومة التونسية، لتقرر الإدارة العامة للتلفزيون الرسمي بعدها مباشرة، إقالة مدير القناة الثانية عماد بربورة.
دلالات