ميركل طلبت سراً ترشيح لاغارد لرئاسة المفوضية الاوروبية

04 يونيو 2014
ميركل تتباحث مع لاغاردفي إحدى دورات الصندوق (Getty)
+ الخط -

 قالت مصادر بريطانية اليوم إن المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ترغب في ترشيح كريستين لاغارد، المدير العام لصندوق النقد الدولي، لمنصب رئاسة المفوضية الاوروبية في الانتخابات المقبلة.  
وذكرت صحيفة "ذي ديلي تلغراف" البريطانية، في تقرير اليوم، أن المستشارة الالمانية أثارت الموضوع سراً في اجتماع مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند. وأشارت الى أن ذلك حدث في أعقاب انتخابات البرلمان الاوروبي الاخيرة التي فازت فيها الاحزاب اليمينية المتطرفة التي تعارض مشروع الوحدة الاوروبية.
يذكر أن الفوز الكبير لأحزاب اليمين في كل من فرنسا وبريطانيا والمانيا وهولندا قد هز القيادات الاوروبية التقليدية التي تسعى الى انشاء حكومة فدرالية أوروبية خلال الاعوام المقبلة.
وأضافت الصحيفة البريطانية أن الفكرة لم ترق للرئيس الفرنسي الذي قال للمستشارة الالمانية "ليست فكرة جيدة لأوروبا، لأن فرنسا اذا رشحت لاغارد للرئاسة الاوروبية تفقد منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي". 
ومن المعروف أن هنالك اتفاقاً ضمنياً بين الولايات المتحدة وأوروبا الغربية على تقاسم منصبي المدير العام في كل من صندوق والبنك الدوليين، على أن تتولى أوروبا منصب المدير العام للصندوق فيما يذهب منصب المدير العام للبنك الدولي الى الولايات المتحدة.
لكن مصادر الصحيفة البريطانية قالت إن الرئيس هولاند الذي ينتمي الى يسار الحزب الاشتراكي لم يقبل بترشيح لاغارد التي تنتمي لوسط اليمين لتولي هذا المنصب الرفيع، من منطلق سياسي بحت. وتأمل دول الاقتصادات الناشئة أن تترك أوروبا منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي للدول الناشئة التي اصبحت صاحبة نصيب كبير في اجمالي الناتج المحلي العالمي.