ميتسوتاكيس يعلن تشكيلة الحكومة اليونانية الجديدة

08 يوليو 2019
+ الخط -
أعلن رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، مساء الاثنين، تشكيلة حكومته الجديدة التي ضمت تكنوقراطيين ونساء، واعدا بنهوض الاقتصاد.

وعهدت وزارة المالية لخريستوس ستيكوراس الاقتصادي البالغ 45 عاماً والذي كان وزيرا للمال بالإنابة بين عامي 2012 و2015 في عهد الحكومة المحافظة السابقة.
ويتسلم ستيكوراس اقتصادا يسجل تباطؤا في النمو ودينا يتجاوز 180% من إجمالي الناتج الداخلي، ومفاوضات صعبة مع الجهات الدائنة لليونان لتخفيف الأهداف الضريبية.
وأسندت وزارة الخارجية لنيكوس ديندياس (59 عاما) الذي كان وزيرا للعدل عندما فتح تحقيق بحق حزب "الفجر الذهبي" للنازيين الجدد بعد مقتل مغني راب معاد للفاشيين في 2013.
كما عين مسؤولان سابقان من اليمين المتطرف كانا مقربين من ميتسوتاكيس عندما كان في صفوف المعارضة، بمسؤوليات في الحكومة الجديدة. فقد تسلم أدونيس جورجياديس (46 عاما) حقيبة التنمية والاستثمار وهو كان عضوا سابقا في حزب "لاوس" من اليمين المتطرف، واضطر إلى تقديم اعتذار علني في 2017 لترويجه لكتاب معاد للسامية قال إنه "كتابه المفضل". في حين تسلم ماكيس فوريديس العضو السابق في "لاوس" وزارة الزراعة.
وعين الوزير الاشتراكي السابق مخياليس خريسوهيديس (63 عاما) وزيرا لحماية المواطنين. وعين المحامي نيكوس بانايوتوبولوس (53 عاما) وزيرا للدفاع، ويورغوس كوموتساكوس الناطق الوزاري السابق (57 عاما) وزيرا للهجرة. وسيتولى الوزراء الجدد مهامهم رسميا الثلاثاء على ان تعقد أول جلسة للحكومة الأربعاء. وانضمت خمس نساء إلى الحكومة الجديدة بينهن نيكي كيراموس وهي محامية في الـ 38 والتي عينت وزيرة للتربية.

(فرانس برس)