موسم العمرة يرفع سعر الريال السعودي في مصر

17 ابريل 2016
الريال السعودي يرتفع في مصر (Getty)
+ الخط -


قال متعاملون بسوق الصرف المصري، إن سعر الريال السعودي شهد ارتفاعا، أمس، ليقترب من 3 جنيهات، حيث سجل 2.65 جنيه للشراء، و2.85 جنيه للبيع، مقارنة بنحو 2.40 للشراء، و2.50 للبيع الأسبوع الماضي، وسط توقعات بمواصلة الارتفاع خلال موسم العمرة في الشهور الثلاثة المقبلة، مع اقتراب موسم رمضان الذي يصل فيه الإقبال على العمرة إلى ذروته.

ويبلغ السعر الرسمي للريال بالبنوك المصرية 2.35 جنيها للشراء، و2.36 جنيها للبيع.
وقال مدير شركة صرافة بمنطقة وسط العاصمة القاهرة، فاضل عبد الراضي، لـ"العربي الجديد"، إن هناك طلباً كبيراً علي الريال لتأدية مناسك العمرة، موضحا أنه عادة ما يرتفع في مواسم العمرة والحج، ولكن زاد بشكل أكبر هذا العام بسبب تهاوي سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية خلال الفترة الأخيرة في السوق السوداء.

وأضاف أن هناك كميات قليلة جدا معروضة من الريال، نتيجة لتراجع السياحة السعودية، وتحولهم للتعامل بالدولار بدلا من الريال، بالإضافة إلى تراجع تحويلات المصريين العاملين في الخارج وفي مقدمتهم الموجودون بالسعودية، موضحا أن سعر الدولار في السعودية يساوي 3.76 ريالات.
وتوقع مواصلة ارتفاع سعر الريال إلى أكثر من 3 جنيهات خلال عمرة شهر رمضان المقبل.



ومن جانبه قال سكرتير عام شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية، علي الحريري، لـ"العربي الجديد"، إن ارتفاع سعر الريال نتيجة لزيادة الطلب عليه، وليس له علاقة من قريب أو بعيد من أزمة الجزيرتين تيران وصنافير.
وأضاف، أن الريال السعودي متوافر بالبنوك وشركات الصرافة التي لا تطرح سوى كميات قليلة لعملائها المعروفين.

وتعاني مصر من تراجع حاد في مصادر دخل النقد الأجنبي (الصادرات وتحويلات العاملين في الخارج والسياحة وقناة السويس)، ما ساهم في ارتفاع أسعار العملات الأجنبية والعربية في السوقين الرسمية والسوداء.
وقفز سعر الدولار في السوق السوداء في مصر، لأول مرة في تاريخ مصر، إلى أكثر من 10.30 جنيهات وسط نقص حاد في المعروض، وزيادة الطلب من المستوردين والأفراد.
وجاء هذا الارتفاع رغم تعهدات سعودية بضخ 25 مليار دولار في الاقتصاد المصري، منها 20 مليار دولار لتمويل استيراد الوقود لمدة 5 سنوات.

وكان محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، قال الشهر الماضي: "لا توجد أزمة عملة، بل أزمة إدارة في سوق العملة. ولدينا خطط بديلة، وشدّد عامر الرقابة على شركات الصرافة حيث قام بإغلاق بعضها الفترة الأخيرة، إلا أن الجنيه المصري واصل تدهوره.



المساهمون