موجة الحر بالعراق تكشف فساد حكومات ما بعد الاحتلال

بغداد

محمد الملحم

avata
محمد الملحم
06 يوليو 2017
4DD582F7-66E3-4594-B491-B02D78CB5485
+ الخط -

في ظل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، اضطر العراقيون إلى اللجوء لطرق عدة، للتغلب على درجات الحرارة التي سجلت معدلات قياسية هي الأعلى منذ 70 عاما، فانتشرت في بغداد حمامات سريعة، بأسعار رمزية وبعضها مجانيّ، عبارة عن صنابير مياه تتدلى على حافات الطرق والأرصفة، ليقوم المارة بتبريد أجسادهم.

في المقابل، سجّلت 41 حالة غرق لشباب في نهري دجلة والفرات، جراء الإقبال الكثيف على هذه الأنهار القريبة للسباحة بسبب انقطاع الكهرباء المستمر عن المنازل، في الوقت الذي أعلنت مصادر طبية عراقية في وزارة الصحة عن وفاة 8 عراقيين بسبب الحر، غالبيتهم في البصرة وبغداد، بينهم عامل آسيوي الجنسية.

وتأتي موجة الحر، في وقتٍ لا تتوفر فيه الكهرباء في العراق سوى 5 ساعات في اليوم، وتعوّض بواسطة مولدات طاقة أهلية توضع في الأحياء السكنية وتبيع للمنازل الكهرباء بـ10 آلاف دينار (7 دولارات) للأمبير الواحد، إلا أنها غير كافية، فتشغيل تكييف المنزل يحتاج إلى 20 أمبيراً على أقل تقدير، ما يجعل أمر شراء هذه الكمية من الطاقة بالنسبة لدخل العائلات مستحيلا.

ورصدت كاميرا "العربي الجديد" آراء السكان في بغداد، فتساءل البعض عن دور مؤسسات الدولة، محمّلين وزارة الكهرباء المسؤولية؛ إذ زادت الانقطاعات أثناء ارتفاع درجات الحرارة أكثر مما كانت عليه. كما بيّنَ آخرون تقصير وزارة التربية تجاه طلاب مرحلة السادس الإعدادي (البكالوريا) الذين تتزامن امتحاناتهم مع موجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأنفقت الحكومات العراقية المتعاقبة بعد الاحتلال 34 مليار دولار على قطاع الكهرباء في البلاد، إلا أنه لم يطرأ أي تحسن في أزمة تجهيز المنازل بالكهرباء، وهو ما دفع البرلمان أخيرا إلى تحويل الملف للقضاء، الذي أكد بدوره وجود عمليات فساد وسرقة، تفوق العشرين مليار دولار، من أصل المبلغ المخصص لهذا القطاع.

 

 

 

 

ذات صلة

الصورة

مجتمع

فجر الحادث المروع الذي وقع بمحافظة البصرة، جنوبي العراق، أمس الثلاثاء، وأودى بحياة 6 أطفال وأصاب 14 آخرين، موجة غضب شعبية واسعة في البلاد..
الصورة
عراقي يتحدى إعاقته (العربي الجديد)

مجتمع

لم يستسلم الشاب العراقي مصطفى إسماعيل (30 عاماً) المصاب بالشلل الرباعي لإعاقته، ولا للظروف المعيشية الصعبة المحيطة به، وتمكّن متسلحاً بالإرادة الصلبة من تحقيق حلمه في افتتاح مكتبته الخاصة، أخيراً، في شارع النجفي بمدينة الموصل.
الصورة

مجتمع

أعلنت السلطات الصحية العراقية، انتشال 5 آلاف و244 جثة من تحت أنقاض المناطق المهدمة بمحافظة نينوى، بعد 6 سنوات مضت على تحريرها من سيطرة تنظيم "داعش" الذي اجتاحها صيف العام 2014.
الصورة

مجتمع

حذّرت وزارة البيئة العراقية، أمس الجمعة، من مخاطر صحية وبيئية كبيرة تتسبب بها النفايات الطبية الناتجة عن المستشفيات والمراكز الصحية بالبلاد، والتي تُقدّر بعشرات الأطنان اليومية، ولا يجري إتلافها بطرق صحية، مؤكدة ضرورة وضع المعالجات للملف..