مواقع النجوم الإلكترونية بين الدقة والمتابعة

28 يناير 2016
مايكل جاكسون (Getty)
+ الخط -
قلة من المغنين في العالم العربي الذين يهتمون بإنشاء مواقع إلكترونية. هؤلاء، يهملون مواكبة العصر، ويفضِّلون ربما ببساطة، المواقع الأخرى كالفيسبوك وتويتر ويوتيوب، ويتحكَّم بعضهم بنفسه في إدارة الصفحة، فيما يكلف آخرون موظفين للاهتمام بهذا الشق، والذي أصبح ضرورياً لمسيرة ومتابعة أعمالهم.

على الرغم من شهرتها الواسعة، وتنصيب نفسها "ملكة" في الغناء، تفتقد الفنانة الإماراتيّة أحلام لموقع خاصٍّ يحملُ اسمها. أحلام اكتفت بسلسلة من الصفحات الخاصَّة التي تديرها بنفسها، أو تكلّف أصدقاءها بإدارتها، وهي حاضرة على موقعي فيسبوك وتويتر، وكذلك على أنستغرام.

والأمر سيان مع زميلها، راغب علامة، والذي لم يفكر بإطلاق موقعه الإلكتروني الخاص. إذ يُسجل راغب حضوره فقط على مواقع تويتر ويوتيوب، ويدير بعض متابعيه صفحته على موقع الفيسبوك. فيما أطلقت الفنانة نجوى كرم قبل يوم واحد موقعها الإلكتروني الجديد najwakaram.com، وهو موقع باللغتين الإنكليزية والعربية، ويحمل كل أخبار الفنانة نجوى كرم ومواعيد حفلاتها. كرم طالبت عبر صفحتها الخاصة على موقع "تويتر" كل متابعيها (5 ملايين)، بالقيام بتصفح الموقع الجديد، في إشارة إلى أنَّها الفنانة اللبنانية الأولى التي تقوم بتفعيل موقعها.


فيما تغيب نانسي عجرم عن ذلك، ويبدو أن متابعة صاحبة "آه ونص"، على موقع تويتر وأنستغرام، تفوق بحجمها زيارة محبّيها على موقعها الرسمي. وتغيب بعض أخبارها اليوميّة أو تفاصيل حياتها. وبدا واضحاً أن حفلتها الأخيرة ليلة رأس السنة في الأردن، تتصدر أخبار موقعها الخاص، إضافة إلى صورها.


الفنان جورج وسوف يملك أيضاً موقعاً فنياً، بدا واضحاً من خلال تصميمه أنه جيَّد، لكن أخباره تبدو قديمة، ولا يوجد في الموقع مشرف منفّذ على تفعيله بصورة يومية، وذلك لنقل أخبار "سلطان الطرب" إلى جمهوره في العالم العربي. أما الفنان عمرو دياب، فلا يملك إلّا موقعاً متّصلاً بالفيسبوك forumamrdiab.net، ينقل من خلاله أخبار وأعمال الفنان المصري، مع تفاعل من المتابعين يبدو بطيئاً وضعيفاً قياساً إلى شهرة دياب.

النجوم العالميون، أشدُّ حرصاً على تفعيل مواقعهم الإلكترونية، بمتابعة دقيقة مع يومياتهم. شاكيرا، مثلاً، من خلال موقعها الناطق باللغتين الإنكليزية والإسبانية، تمنح معجبيها خدمات مجانية في الأخبار الخاصة. ويتفاعل مقربون من الممثل الشهير جورج كلوني مع معجبيه من خلال simplygeorgesclooney، والذي يخصص مساحة لأخبار الفنان، وصوره مع زوجته اللبنانية أمل، إضافة إلى أخبار حصرية عن نشاطه السينمائي.

اللافت أيضاً، أن هناك موقعاً يحمل اسم الفنان الراحل مايكل جاكسون www.michaeljackson.com، ويروي حكاية أسطورة الغناء، ملك البوب، الذي رحل قبل سنوات.

إقرأ أيضاً:7 مشاهير عرب وعالميين لا ينامون تقريبا!
المساهمون