مواجهات واعتقالات في الضفة الغربية

03 اغسطس 2016
إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال(Getty)
+ الخط -
اندلعت مواجهات، فجر اليوم الأربعاء، بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، ما أسفر عن وقوع إصابات واعتقال عدد من الشبان. وأوضحت مصادر صحافية أن "شاباً فلسطينياً أصيب، فجر اليوم، برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت في مخيم الفارعة جنوب طوباس شرق الضفة، إذ دهمت قوات الاحتلال منازل عدة في المخيم".

في غضون ذلك، نكّلت قوات الاحتلال بوالد زوجة الشهيد، محمد الفقيه، الذي استشهد، فجر الأربعاء الماضي، بعدما دهمت منزل عائلة زوجته في بلدة كفر ثلث شرق قلقيلية شمالي الضفة. كما اعتدت قوات الاحتلال على صهر الشهيد الفقيه بالضرب المبرح وأصيب بالإغماء ما استدعى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، إذ كان يحاول الدفاع عن ابنته التي حاول جنود الاحتلال اعتقالها، وفق ما أكّد مدير الهلال الأحمر الفلسطيني في قلقيلية، منذر نزال، لـ"العربي الجديد".

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة قباطية جنوب جنين (شمالاً)، أحدهما اعتقل على حاجز عسكري والآخر اعتقل في بلدة اليامون غرب جنين، كما تم اعتقال شاب من بلدة تل غربي نابلس إلى الشمال من الضفة.

واقتحمت قوات الاحتلال قرية فرعون جنوب طولكرم (شمالاً)، واعتقلت عدداً من المواطنين الفلسطينيين من عائلة عبيد بينهم امرأة قبل الإفراج عنهم ومطالبتهم بتسليم شقيقهم. كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من قرية عين قينيا غرب رام الله(وسط)، وشاباً آخر من قرية بيت ريما شمال رام الله، وآخر من قرية كفر نعمة غرب رام الله، ثم اقتادتهم إلى جهات مجهولة.

في جنوب الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من مدينة الخليل، وشاباً آخر من بلدة بيت أمر شمال الخليل، كما اعتقلت شاباً من بلدة السموع جنوب الخليل، إضافة إلى اعتقال شاب من بلدة العيساوية شمال القدس، فيما أبعدت الطفل محمد أبو هدوان 15 يوماً عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة، بعد اعتقاله من منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، فجر اليوم.

على صعيد متصل، اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال، وفق ما ذكرت مراكز إعلامية مختصة بشؤون القدس والمسجد الأقصى. وأوضح المركز الإعلامي المختص بشؤون القدس والمسجد الأقصى "كيوبرس"، أن تكبيرات المصلين تعالت رداً على اقتحامات مجموعات متتالية للمستوطنين ساحات الأقصى‬.

من جهة ثانية، أشار "مركز إعلام القدس" إلى أن "شرطة الاحتلال منعت وهددت موظفي لجنة الإعمار الإسلامية بسحب هوياتهم في حال استمرارهم في العمل داخل مسجد قبة الصخرة".