مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال في الضفة الغربية

28 فبراير 2014
إصابة العشرات من الفلسطينيين في المواجهات مع الاحتلال
+ الخط -

اندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، اليوم الجمعة، في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة عقب صلاة الجمعة، ما أدى إلى اصابة العشرات منهم بجروح مختلفة، في وقت شيع فيه الألآف في رام الله، جثمان الشهيد معتز وشحة (25 عاماً)، الذي اغتالته قوات الاحتلال أمس الخميس في بلدة بيرزيت.
وشهد حاجز عطارة القريب من مدينة رام الله، عقب تشييع جثمان وشحة، مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، ما أدى الى اصابة خمسة فلسطينيين بجروح بالرصاص الحي في أرجلهم، حسب ما أفادت به مصادر طبية فلسطينية.
كما شهدت مدينة القدس المحتلة، مواجهات بين قوات الاحتلال والمواطنين الفلسطينيين في منطقة باب العامود وجبل الزيتون عقب انتهاء صلاة الجمعة، أسفرت عن اصابة عدد من المحتجين بحالات اختناق جراء اطلاق الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع تجاههم، فيما اختطفت قوات المستعربين الخاصة 3 فلسطينيين.
وكانت قوات الاحتلال فرضت اجراءات مشددة، منعت خلالها الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً من دخول المسجد الأقصى، ليقيموا صلاتهم في الشوارع وسط انتشار مكثف لشرطة الاحتلال.
وتأتي هذه المواجهات وسط حالة غضب في صفوف الفلسطينيين بعد مناقشة الكنيست اقتراحاً بفرض السيادة الإسرائيلية الكاملة على الحرم القدسي بدلًا من الرعاية الأردنية، ودعوة جماعات يهودية تسمى "منظمات الهيكل" لاقتحام المسجد ورفع العلم الإسرائيلي عليه.
وبالتزامن، أصيب عشرات الفلسطينيين بجروح متفاونة في عدد من القرى والبلدات الفلسطينية التي تقيم اسبوعياً مسيرات منددة بجدار الفصل العنصري والاستيطان. واندلعت أعنف المواجهة في بلدة بعلين، إذ أصيب أربعة مواطنين بجروح فيما تعرض العشرات للاختناق، إضافةً إلى اعتقال مواطن.
وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين لدى وصولهم إلى الأراضي المحررة بالقرب من موقع اقامة الجدار العنصري، ما أدى الى إصابتهم.
كما أصيب، عدد من مواطني قرية قريوت جنوب شرقي نابلس بالضفة الغربية بالاختناق بعد مهاجمة قوات الاحتلال لمسيرة سلمية في القرية.
وشهدت قرى النبي صالح والمعصرة وكفر قدوم مسيرات سلمية منددة بجدار الفصل العنصري والاستيطان، قمعتها قوات الجيش الإسرائيلي باطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى أيضاً إلى اصابة العشرات بالاختناق.
وتشهد الأراضي الفلسطينية، مسيرات سلمية يوم الجمعة من كل أسبوع، ضمن المقاومة الشعبية المنددة بالاستيطان الإسرائيلي وسرقة الأراضي الفلسطينية رغم لجوء قوات الاحتلال إلى قمعها بشكل مستمر.

 

المساهمون