مهرجان موازين: بين التهديد والمقاطعة والعمولة

05 يوليو 2018
جرى تهديد ماجدة الرومي في المغرب (فيسبوك)
+ الخط -
لم تكن الدورة التاسعة عشرة من مهرجان "موازين إيقاعات العالم" في المغرب على قدر التوقعات. الأوضاع التي أحاطت بالمهرجان والتهديد لبعض الفنانين، قللا من أهمية الحدث الفني العالمي، ومن بلوغه درجة عالية من النجاح الذي عُرف به في السنوات الأخيرة. قبل أسابيع طويلة من تاريخ بداية "موازين"، طالب الجمهور المغربي بعدم التوجه إلى المنصات، أو حضور المهرجان، لأسباب كثيرة منها تهديدات أمنية. 

تهديد ماجدة الرومي
قبل أيام، نشر الصحافي اللبناني جمال فياض على صفحته الخاصة في فيسبوك، تعليقاً نقله عن الفنانة ماجدة الرومي بعد أخبار عن إلقاء القبض على الشاب المغربي قيل إنه مضطرب نفسيًا، وهدّد الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي بالقتل، حيث كانت السلطات المغربية أعلنت أنّها أودعته السجن الاحتياطي لحين إجراء التحقيقات اللازمة حول هذه الواقعة. وتابع فياض نقلاً عن الرومي أنّ الفنانة سامحت شاب مغربي، وطالبت ملك المغرب بالعفو عنه قائلة: "لم أخف من التهديد، وعندي ثقة بأمن المغرب، وأطلب من صاحب الجلالة الملك، وهو ملك شاب متفهّم، أن يصفح عن هذا الشاب الطائش، الذي أعتقد أنّه بحاجة التوجيه لا العقوبة! حفظ الله المغرب وملكه وشعبه".


استياء نانسي عجرم
ورغم الفرح الذي عبرت عنه المغنية نانسي عجرم في مشاركتها هذه السنة في فعاليات مهرجان موازين، بدا واضحاً أن هذه المشاركة لم تكن لصالح عجرم، ونشرت مجموعة من الفيديوهات التي بينت نانسي تهرب من الجمهور وترفض التقاط الصور إلى جانبه، كما رفضت أثناء مراسيم استقبالها تناول شراب الحليب المغربي كتقليد ينسجم مع عادات المغاربة، لكن نانسي اعتذرت كونه لديها حساسية من الألبان، لكن رغم ذلك لم تسلم من انتقادات من قبل المتابعين، وتذكيرها بأنها كانت لسنوات سفيرة إعلان لماركة خاصة من الحليب المجفف.

أصالة والعمولة
لم تكن قضية الفنانة ماجدة الرومي وحدها التي شغلت بال الإعلام. قبل يومين، فجر زوج الفنانة أصالة نصري، طارق العريان، قضية أخرى، كانت بمثابة رد على جمهور زوجته أصالة نصري، والسؤال لماذا لم تحضر أو تغن في المهرجان المغربي، خصوصاً أن الجمهور وعد نفسه بأصالة قبل أن تعلن اللائحة كاملة للفنانين المشاركين، لكن العريان كشف عن أن أحد المشاركين في تنظيم فعاليات المهرجان، تواصل مع مكتب أصالة وطالبه بالعمولة، مقابل أن تُحيي أصالة نصري حفلاً في "موازين".

سميرة سعيد
على الرغم من عدم مشاركتها في المهرجان؛ فإن سميرة سعيد اعتذرت عن عدم المشاركة في "موازين" هذا العام، وتمّت الاستعانة بالنجم مروان خوري. وكشفت تقارير صحافية أنّ السبب كان شروط سميرة التي تطالب بها إدارة المهرجان، التي اعتبرت بأنها تعجيزية.
المساهمون