مهرجان القاهرة السينمائي: ستُّ جوائز

19 نوفمبر 2014
من "ملبورن" لـ نيما جاويدي / إيران
+ الخط -

أمام تمثال أبو الهول والأهرامات، ووسط حضورٍ لم يمنعه البرد من المجيء، اختتمت، الليلة الماضية، الدورة الـ36 من "مهرجان القاهرة السينمائي"، بتوزيع جوائز المهرجان على الأفلام الفائزة.

وحاز الشريط الإيراني "ملبورن" جائزة "الهرم الذهبي لأفضل فيلم". الشريط هو التجربة الأولى لمخرجه نيما جاويدي، الذي لم يتمكّن من حضور المهرجان لعدم حصوله على تأشيرة دخول إلى مصر. يحكي الفيلم قصة زوجين شابين يحاولان السفر إلى خارج إيران، فتواجههما عوائق تمنعهما من تحقيق رغبتهما بسرعة.

وعن دوره في الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية"، حاز الفنان خالد أبو النجا جائزة "الهرم الفضي لأفضل ممثل". يصوّر الفيلم، الذي أخرجته نجوى نجار، حياة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي فترة الانتفاضة الثانية، عام 2002. في حين ذهبت الجائزة نفسها عن فئة أفضل ممثلة إلى أديل هاملين، عن دورها في الفيلم الفرنسي "الحب من أول صراع".

وذهبت جائزة "الهرم الفضي لأفضل سيناريو" لفيلم الرسوم المتحركة البرازيلي "الصبي والعالم" للمخرجه الفنان التشكيلي آلي بريو. يحكي الشريط، بروح تشكيلية، قصة طفل صغير وحيد، يتأمّل العالم من حوله. في حين حاز الفيلم اليوناني "إلى الأبد" لمخرجته مارغريتا مارتا، الجائزة نفسها عن فئة الإخراج. الفيلم يدور حول ثنائي هما آنا وكوستا، يعيشان، معاً، حياة صعبة تكسوها الوحدة، والرتابة والروتين.

أما جائزة "الهرم الفضي لأفضل إسهام فني"، فذهبت إلى مدير التصوير المصري زكي عارف عن فيلم "باب الوداع" للمخرج المصري كريم حنفي. وتدور أحداث الشريط حول شاب يعيش مع والدته وجدته بعدما هجرهم الأب، ما دفع الأم إلى عزله عن العالم الخارجي خوفاً أن يتركها كما فعل أبوه. ولكن الشاب يحلم باكتشاف العالم.

المساهمون