مهرجان الإسكندرية السينمائي يصدر 8 كتب للمكرمين

04 سبتمبر 2020
ضمن المشروع كتاب "مئوية الملك فريد شوقي" (يوتيوب)
+ الخط -

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في دورته السادسة والثلاثين برئاسة الناقد الأمير أباظة، إصدار ثمانية كتب عن المكرمين في المهرجان ترصد مسيرتهم الفنية والإنسانية.

وهذه الكتب هي "المواطن" عن الفنان عزت العلايلي والذي يكتبه الكاتب والسيناريست سمير الجمل، وكتاب عن الفنان صلاح عبد الله تأليف الناقد زين العابدين خيري، وكتاب آخر عن مدير التصوير والمخرج محسن أحمد يرصد سيرته الذاتية يكتبها بنفسه، وكتاب عن المخرجة إيناس الدغيدي تأليف الناقد السينمائي نادر عدلي.

ويتضمن المشروع كتاباً عن الفنانة رغدة تأليف الناقدة ماجدة موريس، وكتاباً بعنوان "مئوية الملك فريد شوقي" تأليف الكاتب الصحافي سمير شحاتة، أما الكتاب الثامن فهو عن مئوية مدير التصوير السينمائي عبد العزيز فهمي تأليف مدير التصوير والمخرج سعيد شيمي.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية قد أصدر، خلال الدورات السبع السابقة، 87 كتاباً عن قضايا وشخصيات أثرت الحياة الفنية والسينمائية في الوطن العربي بأقلام كبار كتاب ونقاد السينما، وهو ما يعد مكتبة سينمائية مستقلة.

وكان القائمون على المهرجان قد قرروا الاستقرار على أن تكتفي دورة هذا العام، والمقررة إقامتها في الفترة من 2 إلى 12 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، على أقسام مسابقات الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة بالإضافة إلى مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو، وإلغاء كل من أقسام مسابقة نور الشريف للأفلام الروائية الطويلة، والأفلام المصرية القصيرة، وقسم أفلام البانوراما، وأخيراً قسم محمد بيومي للفيلم المصري القصير.

المساهمون