مهرجان "موازين" في غياب المصريين!

21 مايو 2014
20 ألف مشاهد يومياً
+ الخط -
مزج المغاربة هذا العام في دائرة مهرجان "موازين الفنية"، المدعوم من الديوان الملكي، بين الغناء المغربي العربي، والعالمي، في دائرة واحدة استطاعت أنّ تحجز مكانها على خارطة المهرجانات العربية التي أصبحت نادرة، في ظلّ الظروف العربية والأمنية التي تجتاح الوطن العربي.
الحاضر الغائب هذا العام هم الفناّنون المصريون، بسبب نزاعٍ بين المغرب ومصر حول بعض المواقف السياسية في ما يتعلّق بالأحداث في مصر، انعكست على العلاقات الفنية بين البلدين. 

يجمع "موازين" إذاً إليشيا كيز ومحمد عبده ونانسي عجرم وكاظم الساهر، إلى جانب عدد من الفنانين العالميين. وخلال 10 أيام تشهد كازابلانكا ثم الرّباط ما يعادل 20 ألف مشاهد يومياً. ويغيب فنّانو مصر بسبب تأييد كثيرين منهم المرشح للانتخابات الرئاسية في مصر عبد الفتاح السيسي. فهناك ذكرى سيّئة حين حيّت السيسي الفنانة المصرية شيرين في أغسطس\آب الماضي، في مدينة تطوان المغربية، عندما شاركت في مهرجان "أصوات نسائية". ما أزعج الجمهور المغربي، خصوصا أنّ الاحتجاجات كانت لا تزال في أوّجها في القاهرة. وطولِبَت شيرين بالاعتذار، ثم حُرِمَت من المشاركة في عدد من الحفلات.
ويبدو أنّ هذه الحادثة العرضية كانت سبباً في عدم مشاركة النجوم المصريين هذا العام باستثناء دعوة وُجِّهَت إلى المغنّي شعبان عبد الرحيم، لكنّه لن يتمكن من المشاركة بسبب تردّي وضعه الصحّي وخضوعه إلى علاج مكثّف في مستشفى بالقاهرة.

رغم ذلك فإنّ مجموعة من أهمّ الأصوات في العالم العربي والعالم، ومن الموسيقيين العالميين، سيلتقون في موازين "ايقاعات العالم"، بحسب شعار المهرجان. وهنا برنامج المهرجان:

30 مايو/أيّار: جاستين تيمبرليك ومراد البوريقي وناصيف زيتون ومحمد عسّاف. 

السبت 31 مايو/أيّار: فريق commodore، وائل جسار وبين لول سول. 

الأحد 1 يونيو/حزيران: فريق Iam، نانسي عجرم وستروماي. 

الإثنين 2 يونيو/حزيران: kool the gang.

الثلاثاء 3 يونيو/حزيران: كاظم الساهر.

الأربعاء 4 يونيو/حزيران: كارول سماحة.

الخميس 5 يونيو/حزيران: روبرت بلاتيت ونوال الكويتية.

الجمعة 6 يونيو/حزيران: ريكي مارتن ولطيفة ورأفت رشيدة وطلال سعية شرف.

السبت 7 يونيو/حزيران: إليشيا كيز ومحمد عبده.

المساهمون