مهرجانات بيروت تكرّم "توم وجيري" وتحارب الشرّ بالفنّ

06 اغسطس 2014
لجنة مهرجانات بيروت (تصوير: حسين بيضون)
+ الخط -

رغم الأوضاع الأمنية السيئة التي يعيشها لبنان، قرّرت لجنة مهرجانات بيروت الإعلان عن موعد حفلها السنوي الخامس الذي سيقام هذه المرة في مجمّع "زيتونة باي"، واجهة بيروت البحرية، في الخامس من سبتمبر/أيلول المقبل.

وعقد رئيس لجنة مهرجانات بيروت الدكتور ميشال ضاهر مؤتمراً صحافياً، فتحلّق أعضاء لجنة المهرجان حوله، وكان الوجوم يخيم على وجوههم بسبب الأخبار عن احتدام المعارك بين الجيش اللبناني ومسلّحين متطرّفين في بلدة عرسال البقاعية. لكنّ ابتسامة المحتفلين تغلّبت على كلّ شيء، رغم أنّ الموعد المحدّد للحفل بات محكوماً بتطوّرات الحال الأمنية وتداعياتها في لبنان والمنطقة.

المديرة العامة لوزارة السياحة منى فارس ألقت كلمة وزير السياحة ميشال فرعون، فقالت إنّ "المهرجانات وسيلة أساسية للترويج للسياحة، ولبنان بلد التنوّع والثقافات، ومهرجانات بيروت تتقدّم عاماً بعد عام بخُطى وطيدة بين المهرجانات الدولية لتثبت نفسها".

ثم تحدّث رئيس المهرجان وصاحب فكرته الدكتور ميشال ضاهر فأكّد "إصرار المهرجان على الخروج إلى الضوء في مواجهة الإرهاب الذي يتعرّض له العالم، ولبنان تحديداً". فاضل خصّ "العربي الجديد" بحديث حول المهرجان، وأكّد أنّ المهرجان "لن يتوقّف عن بثّ رسالتنا في تعميم روح الفنّ والإبداع. والحجوزات الخاصّة بالضيوف تمّت، ونحن نحارب الشرّ بالفنّ والثقافة". كما أعلن عن تكريم "المبدعَيْن الراحلَيْن: وليم حنّا وجوزف برباري، اللذين ساهما في صناعة أسطورة الرسوم المتحركة العالمية "توم وجيري" (Tom & Jerry)".

وقال صاحب فكرة التكريم كامل بركات إنّ "التحدّي الكبير الذي انطلق منه الثنائي توم وجيري في سعي كلّ منهما إلى التغلّب على الآخر ينطبق كثيراً على واقعنا، فالصغير ينتصر أحياناً على الكبير، وهذه هي الحكمة من السلسلة الشهيرة التي سحرت الأطفال والكبار أكثر من 100 عام".

الجدير ذكره أنّ تلفزيون LBC سيصوّر الحدث، على أن يعرضه لاحقاً على شاشته.

المساهمون