منفذو اعتداءات باريس نسّقوا عملياتهم مع شخص في بلجيكا

30 ديسمبر 2015
تبادل المنفذون الاتصالات للتبليغ عن تحركاتهم (Getty)
+ الخط -

كشفت عناصر التحقيق، باعتداءات 13 تشرين الثاني/ نوفمبر في باريس، أن المنفذين نسقوا عملياتهم، في الوقت الفعلي، عبر الهاتف فيما بينهم، وأيضاً مع شخص أو أكثر لم تحدد هويته في بلجيكا.

وهذا التنسيق تحدث عنه جزئياً مدعي عام باريس، فرنسوا مولانس، بعد الاعتداءات على مسرح باتاكلان الباريسي وعلى أرصفة المقاهي والمطاعم وفي محيط استاد دو فرانس، التي أوقعت 130 قتيلاً ومئات الجرحى.

وتبين الاتصالات الهاتفية التي أشارت صحيفة "لوموند" إليها، أن "المنفذين المتواجدين حول استاد دو فرانس، وأولئك الذين أطلقوا النار على أرصفة المقاهي في قلب العاصمة الفرنسية كانوا يتبادلون الاتصالات فيما بينهم للتبليغ عن تحركاتهم في الوقت الفعلي. ومع استخدام هاتفين كان شخص أو أكثر في بلجيكا يتبادل الرسائل مع المجموعات الثلاث".

وبحسب عناصر التحقيقات، فإن "رجل يعتقد المحققون أنه بلال حذفي، وهو فرنسي ولد وعاش في بلجيكا، صوّر في الساعة 21.01 في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر بواسطة الهاتف جوار استاد دو فرانس، وكان برفقة شخصين يرجح أن يكونا الانتحاريين اللذين عثر على جثتيهما وكانا يحملان جوازي سفر سوريين مزورين. وقد يكون صلاح عبدالسلام أوصلهما قبل قليل".

وكان هاتف يعتقد أنه لبلال حذفي على اتصال دائم مع هاتف مستخدم من المجموعة التي هاجمت أرصفة المقاهي، يعود إلى البلجيكي عبدالحميد أباعود، كما اتصل حذفي أيضاً مع رقم هاتف في بلجيكا.

وقام الانتحاريون الثلاثة، الذين أكد شهود عيان أن واحداً منهم حاول الدخول الى حرم الملعب، بتفجير أنفسهم في الساعة 21.17 وفي 20.20 ثم في 20.53 في استاد دو فرانس.

وفي غضون ذلك، تحديداً في الساعة 20.42 أرسل أحد قتلة باتاكلان نصاً الى هاتف آخر حدد مكانه في بلجيكا أثناء وقوع الاعتداءات، وهو "انطلقنا، لنبدأ". والهاتف المستخدم للإرسال يحتوي على تصميم صالة العرض في المسرح عثر عليه في صندوق قمامة قريب من باتاكلان.

كما كان رقم في بلجيكا على اتصال أثناء تلك الفترة مع هاتف يمكن أن يكون استخدمه أباعود أو عنصر آخر من المجموعة التي هاجمت أرصفة المقاهي.

ويسعى المحققون لتحديد المتصل أو المتصلين في بلجيكا.

كما سمح التحقيق بإثبات أن الهارب، صلاح عبدالسلام، على الأرجح "الرجل العاشر" في اعتداءات 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، كان يستخدم خمسة أرقام هواتف.

في السياق ذاته، أعلنت النيابة العامة الفدرالية في بلجيكا، عن عملية دهم جديدة في ضاحية مولينبك سان جان، ضمن إطار التحقيقات في اعتداءات باريس، مشيرة الى اعتقال أحد الأشخاص.

وأضافت أن هذا الشخص تم اعتقاله ""للإدلاء بإفادته" على أن يقرر أحد القضاة صباح غد، إصدار مذكرة توقيف في حقه أو إطلاق سراحه.

وذكرت وسائل الإعلام البلجيكية، أن عملية الدهم جرت في شارع دولانوا في مولينبك، حيث نشأ صلاح عبدالسلام.

إلى ذلك، أكد وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، مقتل الفرنسي شرف المؤذن المرتبط بمنفذي اعتداءات باريس، في 24 كانون الأول/ ديسمبر، في غارة جوية للتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"(داعش).

اقرأ أيضاً:السلطات البلجيكية توجه التهمة لمشتبه بهما في هجمات باريس

المساهمون