منع مصارف اليونان من الحجز على المنازل

23 يوليو 2015
تسيبراس يطمئن اليونانيين على عقاراتهم (أرشيف/الأناضول)
+ الخط -
تعهد رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، بعدم السماح للمصارف بالحجز العقاري على المسكن الأساسي لليونانيين، بينما وافق البرلمان، في وقت مبكر أمس، على حزمة ثانية من الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة من الدائنين الدوليين لبدء محادثات بشأن اتفاق للإنقاذ المالي.

وأبلغ تسيبراس البرلمان، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، أنه "لن يكون هناك أي نزع لملكية المسكن الأساسي.. حماية المسكن الأساسي بواسطة هذه الحكومة كان وما زال وسيبقى مستمرا".

وتقطع هذه التصريحات الطريق على البنوك اليونانية الراغبة في استخلاص المتعثرة عبر اللجوء إلى الحجز على ممتلكاته العملاء العاجزين عن سداد ديونهم.

وجدد القول بأن حكومته اضطرت إلى خيار صعب بقبول إصلاحات قاسية تحت تهديد الخروج من منطقة اليورو، الذي قال إنه مازال باقيا في أذهان بعض شركاء البلاد.

وأضاف أن حكومته ستركز، في الأيام المقبلة، على إصلاحات سياسية، ومحاربة الفساد، والتهرب الضريبي من جانب أولئك الذين كدسوا مبالغ ضخمة من الأموال في الخارج.

وتغلب رئيس الوزراء اليوناني على تحدّ من متمردين داخل حزبه اليساري سيريزا، ليفوز بإقرار البرلمان مشروع قانون يتضمن إصلاحات قضائية ومصرفية، ضمن حزمة ثانية من الإصلاحات المطلوبة لبدء محادثات بشأن اتفاق للإنقاذ المالي مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وأيد 230 عضواً في البرلمان المؤلف من 300 عضو الحزمة الثانية من الإصلاحات، بفضل دعم من أحزاب المعارضة المؤيدة لبقاء اليونان في منطقة اليورو، لكن 36 من 149 نائبا لحزب سيريزا في البرلمان صوتوا ضد المشروع، أو امتنعوا عن التصويت، وهو عدد يقل ثلاثة عن النواب المتمردين في التصويت الذي أجرى الأسبوع الماضي على الحزمة الأولى للإصلاحات.

وتعتبر إصلاحات النظامين القضائي والمصرفي هي العقبة الأخيرة، التي اضطرت البلاد المأزومة مالياً إلى تذليلها قبل بدء المحادثات مع دائنيها، للحصول على ثالث حزمة إنقاذ مالي تبلغ قيمتها نحو 85 مليار يورو (93 مليار دولار). وبدون هذه الأموال، ستواجه اليونان خراباً مالياً وخروجاً قسرياً من منطقة العملة الموحدة (اليورو).

وفي كلمة أمام البرلمان قبل التصويت، قال تسيبراس إن الإصلاحات ثمن ضروري ينبغي دفعه، لكي تبقى اليونان على قيد الحياة، بعدما انهارت تقريبا محادثات عاصفة مع دائنيها هذا الشهر، رافضا الاستقالة من منصبه.

اقرأ أيضا: دليلك لشراء جزيرة في اليونان

المساهمون