مليشيا "بدر" تفتتح أول مقراتها الدائمة جنوب الموصل

الموصل

خاص

01 نوفمبر 2016
+ الخط -

افتتحت مليشيا "بدر"، إحدى أبرز المليشيات العراقية المقربة من مكتب المرشد الإيراني، علي خامنئي، مساء أمس الاثنين، مكتبا لها في منطقة القيارة، جنوب الموصل، وسط احتفالية جرت بحضور زعيمها، هادي العامري، وعدد ممن يعرفون بـ"المستشارين الإيرانيين".

ووفقا لمصادر عسكرية عراقية، فإن المليشيا استولت على منزل أحد المواطنين وحولته مقرا لها، وباشرت مهاما ذات طابع عسكري واستخباري، من بينها إجراء جرد كامل لأسماء سكان المدينة وتواريخ ميلادهم، كما أطلقت عمليات تجنيد بالقوة للشبان والمراهقين النازحين في المخيمات القريبة، بهدف الزج بهم في المعارك الدائرة حول مدينة الموصل.

وحصل "العربي الجديد" على صور ولقطات فيديو توضح جانبا من تلك الاحتفالية، فضلا عن مظاهر البهجة على وجوه عناصر المليشيا، التي اعتبرت افتتاح أول فرع لها بمحافظة نينوى "نصرا إلهيا".


 
وفي هذا السياق، قال العامري، ردا على سؤال لـ"العربي الجديد" بشأن وجود الجنرال الإيراني قاسم سليماني في العراق، ودخوله على خط المعارك الدائرة قرب الموصل، إن "سليماني مستشار"، مستدركا: "لماذا لا تسألون عن المستشارين الأميركيين؟".

وقالت مصادر أمن عراقية إن "مدينة القيارة باتت تحت سيطرة مليشيا بدر، ولا وجود للجيش أو الشرطة، كما أنه لا وجود لأي نشاط لقوات التحالف الدولي".

وأكدت المصادر ذاتها أن المليشيا حولت المدينة إلى "قاعدة كبيرة، واتخذت من منازل متجاورة سجوناً لها، تعتقل فيها مدنيين تقول إنهم من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بينهم كبار في السن ومعلمون في مدرسة القيارة الابتدائية ومراهقون".

ذات صلة

الصورة

سياسة

وصف طبيب إسرائيلي يعمل في مستشفى ميداني في منشأة اعتقال يُحتجز فيها أسرى من قطاع غزة، الظروف التي يعاني منها الأسرى، والتي وصلت إلى حد قطع أطرافهم.
الصورة
الاحتلال الإسرائيلي واعتداء على طفل فلسطيني في الضفة الغربية (عامر الشلودي/ الأناضول)

مجتمع

أفادت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية بأنّ عام 2022 كان أكثر الأعوام دموية بالنسبة إلى الأطفال الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 15 عاماً، وطالبت القوات الإسرائيلية بضرورة إنهاء الاستخدام غير القانوني للقوّة القاتلة ضدّ المدنيين.
الصورة

مجتمع

أكد أكثر من مائة موظف في مطاعم ماكدونالدز في بريطانيا أنهم تعرضوا لاعتداءات أو تحرش جنسي أو لممارسات عنصرية في السلسلة الأميركية، وفق ما ذكرته هيئة "بي بي سي"، الثلاثاء، في أحدث حلقة من سلسلة فضائح تهزّ البلاد.
الصورة
المدينة القديمة لا تزال ركاماً دون أي جهود لإعادة الإعمار (العربي الجديد)

مجتمع

لا تزال المدينة القديمة في الساحل الأيمن من الموصل، مركز محافظة نينوى العراقية، على حالها منذ تحريرها من سيطرة تنظيم "داعش" في يوليو/ تموز 2017، حيث إنها لم تتقدم على صعيد الإعمار ورفع أنقاض المنازل التي هُدمت بفعل قصف طيران التحالف الدولي.