ملصقات من الحرب العالمية الأولى في مزاد علني

10 يونيو 2015
يضم المزاد ملصقاً شهيراً للعم سام (Getty)
+ الخط -

قالت دار جيرنسي للمزادات، إن تشكيلة تضم نحو 2000 ملصق ترجع إلى عهد الحرب العالمية الأولى جمعها جندي في الجيش الأميركي على مدار أكثر من عشر سنوات، ستعرض للبيع في مزاد، في وقت لاحق هذا الشهر.

ويضم المزاد، الذي سيقام عبر الإنترنت في 30 يونيو/حزيران، وأول يوليو/تموز، ملصقاً شهيراً للعم سام بنظرته الصارمة وقبعته الشهيرة وهو يشير بإصبعه إلى كلمات تقول "أريدك من أجل الجيش الأميركي".

ويُظهر ملصق وطني آخر العلمَ الأميركي وعمالاً مع عبارة تقول "الفوز للعمل الجماعي"، بينما يُظهر ملصق آخر ثلاث نساء فرنسيات يعملن في مغسلة للملابس مع عبارة تقول "أربع سنوات في القتال".

وكان إدوارد مكراهون، المولود في بروكلين، قد بدأ جمع التشكيلة بعدما التحق بالجيش الفرنسي قبل عامين من دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى في 1917، واستهوته الملصقات الملونة والمحفورة التي تحث المواطنين على دعم الحرب، وواصل جمعها بعد انضمامه إلى القوات المسلحة الأميركية.

ونحو نصف الملصقات من الولايات المتحدة، بينما حملت ملصقات أخرى عبارات بلغات عدة من أكثر من 15 دولة، من بينها فرنسا وإيطاليا وألمانيا وكندا وكوبا والصين. ومعظم الملصقات من عمل أشهر الرسامين، مثل جي.سي لينديكر، وهاوارد تشاندلر كريستي، وهي من بين النسخ القليلة المعروف وجودها.

أما أكبر ملصق في التشكيلة، فهو عمل أميركي ضخم يحث الناس على "العطاء أو الهلاك" وأنتج لصالح صندوق الإغاثة الأرميني.

وحين وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها، خصص مكراهون وقته كاملاً لزيادة التشكيلة، وبحلول ثلاثينيات القرن العشرين بدأ في عرضها، ويقوم ورثته الآن ببيعها. وقال إيتنجر "هذه كبسولة زمن حقيقية لحقبة مختلفة كانت خلالها هذه الأشياء شديدة الإثارة والوطنية والقيمة".

اقرأ أيضاً: قضايا غزة في لوحات مجدل
المساهمون