مقر شمال العراق لاستعادة الموصل من داعش

10 فبراير 2015
رهان على المليشيات في الحرب ضد داعش-(الأناضول)
+ الخط -
قرّر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، تشكيل مقر موحّد لإدارة العمليات العسكرية في المنطقة الشمالية من العراق، تمهيداً لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش، وفقاً لخطة أعدتها الحكومة لكنها لم تحدد تاريخ انطلاقها بعد.

وقال رئيس الكتلة العربية في مجلس محافظة كركوك عمر الجبوري لـ "العربي الجديد" إن "قرار تشكيل مقر للعمليات المشتركة جاء خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء حيدر العبادي مع وفد ضم مسؤولين محليين في كركوك والموصل، بحضور وزير الدفاع خالد العبيدي، وعدد من القيادات العسكرية".

وأوضح أن "الجانبين ناقشا خلال اللقاء الخطط الكفيلة بتأمين مركز محافظة كركوك من خطر داعش وتحرير المدن الأخرى المحيطة بها، ثم اتخاذها منطلقاً للهجوم على الموصل وتحريرها بشكل كامل"، كما كشف عن الاتفاق على دعم المتطوعين من أبناء المحافظات الشمالية ضمن أفواج تتدرب حالياً لقتال داعش.

وكان تنظيم داعش قد سيطر على مدينة الموصل في العاشر من يونيو/حزيران من العام الماضي، بعد قتال انهارت أمامه ثلاث فرق عسكرية حكومية، دام ثلاثة أيام.

وفي سياق متصل، أكد خزعل حماد العضو في مجلس مدينة بيجي (90 كم شمال بغداد) في حديث إلى "العربي الجديد" أن "خمسمائة مقاتل من أبناء العشائر في المحافظة سيشاركون في مسك الأرض بالقضاء"، مضيفاً أن "هؤلاء سيتم أدراجهم بعد ذلك في تشكيلات الحرس الوطني الذي سيتم تشكيله قريباً".

وأشار حماد إلى أن القوات الأمنية تستعد للسيطرة على قضاء بيجي كلياً، خصوصاً بعد أن توغلت في عدد من أحياء المدينة وسيطرت على الطريق الرابط بين مصفى بيجي والطريق السريع.

المساهمون