مقدم برامج دينية يدير وزارة الداخلية العراقية بالوكالة

بغداد

قاسم العلي

avata
قاسم العلي
07 سبتمبر 2016
DF921ACF-6219-4D89-9B59-949FCA335762
+ الخط -
للشهر الثاني على التوالي، يواصل وكيل وزارة الداخلية العراقية للشؤون الإدارية، ومقدم برنامج "القرآن وصناعة التغيير" على قناة "آفاق" المحلية، المملوكة لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي، عقيل الخزعلي، إدارة وزارة الداخلية بكافة مفاصلها.

ويأتي ذلك، وسط استمرار الخلافات السياسية بين رئيس الوزراء، حيدر العبادي، وعدد من الكتل السياسية على تسمية مرشح توافقي لمنصب وزير الداخلية.

وأثار مواصلة الخزعلي، مهامه، امتعاض وسخرية شعبية واسعة من تسلم أهم الوزارات من مقدم برامج ليس له أدنى خبرة بالعمل الأمني والاستخباري في مواجهة الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة التي تعصف بالبلاد.

وأدى الفراغ، الذي أحدثته استقالة الوزير السابق، محمد الغبان، عقب تفجيرات الكرادة الدامية في مطلع تموز الماضي، إلى ارتباك واضح في جميع مفاصل الوزارة التي تتولى ملف الأمن الداخلي في البلاد، وتشارك بمهمات قتالية مختلفة مع قوات الجيش.

وتمت تسمية الخزعلي وكيلاً إدارياً لوزارة الداخلية عقب تشكيل الحكومة العراقية الأخيرة برئاسة العبادي نهاية العام 2014، وشمول مناصب وكلاء الوزراء ضمن المحاصصة بين الكتل السياسية، حيث كان المنصب من حصة حزب "الدعوة" بزعامة نوري المالكي الذي سمى مقدم برامج في قناته للمنصب.

وبسبب غياب التوافق على الشخصية الجديدة التي ستتولى المنصب أسند رئيس الوزراء مهمة الوزارة للخزعلي بالوكالة.

وبحسب مصادر سياسية عراقية، فإن "الخزعلي حضر أمس اجتماع مجلس الوزراء برئاسة العبادي محتلاً كرسي وزير الداخلية إلى جانب العبادي، وكان من ضمن الذين أكملوا نصاب المجلس الذي يشترط توفره لعقد الجلسة".

ووفق ما يؤكد مسؤول رفيع بوزارة الداخلية العراقية لـ"العربي الجديد" فإن "الخزعلي هو من يدير الوزارة، اليوم، ويخاطب الوزراء والمؤسسات الأخرى كأي وزير رسمي آخر"، واصفاً قراراته بأنها "متخبطة".

وطلب رئيس الوزراء، طبقاً للمصدر، من الخزعلي، "عدم التصريح لوسائل الإعلام أو التحدث عن الملف الأمني بشكل كامل".

وكشف أن "مقدم البرامج السابق لا يعلم ما إذا كانت مدينة أبو غريب تابعة لبغداد أو الأنبار فقد ذكر في كتاب رسمي يتحدث عن الأنبار والوضع فيها، أن أبو غريب ضمن المحافظة".

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".
الصورة
قاعة الأعراس في الحمدانية في نينوى في العراق 1 (فريد عبد الواحد/ أسوشييتد برس)

مجتمع

أعاد حريق قاعة الأعراس في محافظة نينوى العراقية الذي خلَّف مئات القتلى والمصابين، ليلة أمس الثلاثاء، مشهد الحرائق المتكرّرة التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة والتي خلّفت مئات القتلى والجرحى.