مقتل 140 مدنياً بسورية الشهر الفائت أغلبهم بيد النظام

01 أكتوبر 2019
+ الخط -

وثّقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل ما لا يقل عن 140 مدنياً بينهم واحد من الكوادر الطبية، على يد أطراف الصراع في سورية، خلال سبتمبر/ أيلول الفائت.

وأوضحت في تقرير صدر عنها اليوم الإثنين أن قوات النظام قتلت 65 مدنياً بينهم 4 أطفال وثلاث سيدات، و21 تحت التعذيب، فيما قتلت القوات الروسية مدنياً واحداً.

وأضاف التقرير أن "هيئة تحرير الشام" قتلت مدنيين اثنين، فيما وثق مقتل مدنيين اثنين بينها طفل واحد على يد فصائل في المعارضة المسلحة، وستة مدنيين بينهم طفل واحد على يد مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" (قسد).

كذلك أشار إلى مقتل 63 مدنياً، بينهم 12 طفلاً وتسع سيدات على يد جهات أخرى (لم يسمها)، وذكر التقرير أنَّ من بين الضحايا أحد الكوادر الطبية وقد قضى إثرَ انفجار سيارة مفخخة، ولم تتمكن الشبكة من تحديد الجهة المسؤولة عن التفجير.

ووفق التقرير فقد تم توثيق مقتل مدني واحد تحت التعذيب على يد فصائل في المعارضة المسلحة، كما وثّق وقوع مجزرتين على يد جهات أخرى.

واعتمد في توصيف لفظ مجزرة على أنه الهجوم الذي تسبَّب في مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص مسالمين دفعة واحدة.

وطالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.