مقتل طفل في قصف للنظام السوري على ريف إدلب

27 أكتوبر 2019
+ الخط -
قصفت قوات النظام السوري مجددا مناطق الهدنة المفترضة في محافظة إدلب، إضافة إلى ريف اللاذقية الشمالي.

وقالت مصادر محلية إن القصف المدفعي من قبل قوات النظام على بلدة الجانودية في ريف إدلب الغربي، أسفر عن مقتل طفل على الأقل، وهو من نازحي جبل الأكراد. كما استهدفت الطائرات الحربية الروسية قرية معرة عليا شرق بلدة سرمين ومحيط مطار تفتناز شرق إدلب وحرش كفرنبل بريف إدلب الجنوبي، في حين قصفت قوات النظام محيط بلدة الجانودية، وقرية أم جلال بريف إدلب الجنوبي، ومحور الكتيبة المهجورة بريف إدلب الشرقي، بالتزامن مع تحليق طائرات الاستطلاع في أجواء المنطقة.

وكان فريق الدفاع المدني أعلن، في وقت سابق، أن قصفا مدفعيا مكثفا من قبل قوات النظام استهدف منازل المدنيين في قرى سهل الغاب بريف حماة الغربي، في حين توزع القصف على مناطق عدة، منها الحويجة والحواش وميدان غزال وكور والصهرية.

وفي الوقت نفسه، تدور اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الفصائل وقوات النظام على جبهة الكبينة برف اللاذقية الشمالي، في محاولة جديدة من قوات النظام للتقدم في المنطقة.

ويشكل محور الكبينة الخاضع لسيطرة الفصائل السورية المقاتلة، تحديًا أمام النظام السوري، الذي يحاول اقتحامه منذ أشهر بغطاء روسي، باعتباره مدخلًا لمحافظة إدلب من جهتها الغربية. غير أن جميع محاولات التقدم هناك أخفقت حتى الآن رغم القصف الجوي والصاروخي المكثف، مع زيادة الخسائر البشرية والمادية في صفوف القوة المهاجمة.

وتُعد الكبينة المدخل الغربي لمحافظة إدلب وتمتاز بتضاريسها الجبلية العالية، إذ ترتفع 1200 متر عن سطح البحر، وتكشف مناطق جسر الشغور وسهل الغاب وريف إدلب الجنوبي، وتنتشر فيها فصائل "هيئة تحرير الشام" و"الحزب الإسلامي التركستاني" و"الفرقة الساحلية" التابعة لـ"الجيش الوطني" السوري.