مفوضية اللاجئين تدرب كوادر البحرين

26 يناير 2016
لاجئون سوريون (GETTY)
+ الخط -
وقعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، مذكرة تعاون وتدريب مع جمعية الهلال الأحمر البحرينية يوم أمس، في مقر المفوضية في العاصمة السعودية الرياض.

وتهدف المذكرة بحسب المفوضية إلى "الإسهام في بناء الكوادر ورفع مستوى المعرفة حول قضايا اللجوء من مختلف جوانبه وزيادة الوعي العام بمبادئ ومعايير حماية اللاجئين، وطالبي اللجوء والأشخاص موضع اهتمام المفوضية".

وتعقد مفوضية اللاجئين بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر البحرينية، دورات تدريبية في البحرين، لمنسوبي الجمعية، ومؤسسات المجتمع المدني، ووزارات المملكة.

وقال ممثل المفوضية بالإنابة في دول مجلس التعاون الخليجي، نبيل عثمان، إن التوقيع يأتي "نظراً إلى تعدد الأزمات الإنسانية في المنطقة العربية، وتوقيع الاتفاقية يأتي في الوقت المناسب لتطوير قدرات المهنيين للاستجابة الفعالة فيما يخص حماية اللاجئين".

وأكد عثمان على أهمية التعاون مع دول المجلس: "من أجل تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة وتنسيق العمل الإنساني في مختلف القطاعات، وذلك لتفادي الازدواجية في العمل وإضاعة المصادر الهامة في قطاع واحد من المساعدات".

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد تعرضت لانتقادات من قبل منظمات حقوقية دولية خلال الفترة الماضية، لعدم استضافتها للاجئين سوريين على أراضيها، في الوقت التي تعتبر هذه الدول أن مساهمتها المالية لدعم مخيمات اللجوء في الأردن ولبنان وتركيا كافية، بالإضافة إلى تأكيدها على استقبال عدد كبير من السوريين، وفق أنظمة الزيارة المتبعة في هذه الدول، لا باعتبارهم لاجئين بحسب تعريفات المنظمات الحقوقية وجمعيات الإغاثة العالمية.


اقرأ أيضا:11 ألف عائلة عند الحدود السورية التركية