مغردون يتهمون "تويتر" بحذف تعليقات "#شاور_على_السيسي_وقول​​"

02 أكتوبر 2016
اتهامات لتويتر بحذف التغريدات من الوسم (تويتر)
+ الخط -
قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إنهم فوجئوا بحذف آلاف التغريدات، شارك بها مغردون عبر موقع "تويتر" في وسم #شاور_على_السيسي_وقول، بعد ساعات من وجوده في مركز متقدم مصرياً، وبدء صعوده للترتيب عالمياً.


وعلق ناشطون: "حتى مواقع التواصل الاجتماعي تخضع لسياسات أصحابها والحرية التي يتمتعون بها في الغرب أصبحت حكرًا لهم، ولا عزاء لنا في بلادنا المنكوبة بالديكتاتوريات القابعة على الكراسي وعلى صدور الأحرار منّا".


ورغم أن الوسم أصبح "تريند" داخل مصر وخارجها في فترة زمنية قصيرة، إلا أنه يبدو أن إدارة تويتر قامت بحذف أغلب التغريدات المشاركة فيه ولم تترك إلا النذر اليسير.

والتفاعل مع كل تصريحات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وتصرفاته لم ولن تنتهي يوماً. فقد أصبح تويتر وفيسبوك وسيلة التعبير الوحيدة للرفض في ظل مواصلة الاعتقالات والاختفاءات القسرية المستمرة.

أما بعض التغريدات المتبقية من الوسم، فكان بينها استنكار حبيبة عبد الرحمن -خاصة مع بدء العام الدراسي- بناء السجون في مقابل الزحام في الفصول: " في مدينة 6 أكتوبر فصول إعدادي، الفصل فيه 105 طلاب، وبيبني سجون بدل المدارس". وذهبت جيداء المصري إلى نفس الفكرة تقريبا مضمنة تغريدتها صورة المحامي القتيل: "إلغاء سجن ضابطي الأمن الوطني المتهمين بقتل المحامي كريم حمدي بسجن المطرية".

أما "أبو الشهيد" فكتب مضمناً تعليقه صورة له أمام قبر ولده: "ملعون أنت وملعون من يدعمك ويؤيدك ويدعو لك ويتمنى لك الخير، لأنهم جميعاً اشتركوا في قتل ولدي"، بينما اختارت بيري تعليقاً على مقالة محمد الأمين في "المصري اليوم" والتي تجاهل فيها متعمداً حضور سامح شكري جنازة بيريز والسخرية من الرئيس المعتقل مرسي، بسبب الكلمة الشهيرة عزيزي بيريز: "وده بقى منافق من منافقي العصر، جهل الصحفيين في مصر نتاج حكم العسكر! حد يقوله هتقول إيه على سامح والسيسي دول ايه!؟".

وبصورة ساخرة علق علاء قائلاً: "الو، الحلواني اللي بني مصر.. اعمل لنا واحدة تانية عشان دي باظت". وسخر حساب "احذر غضب الفرسان"، قائلاً: "السيسي لما بيعطس بيقول هات شلن".

دلالات
المساهمون