مغاربة يرفضون الحملة ضد قطر ويتضامنون معها

05 يونيو 2017
اعتبر المعلقون الحملة على قطر غير مبررة (فيسبوك)
+ الخط -
رغم البعد الجغرافي بين المغرب العربي وقطر، إلا أن حملة واسعة من التساؤلات والتضامن غزت الإنترنت في هذا الجزء من العالم العربي. وتراوحت التعليقات بين متسائل عن السبب الحقيقي وراء ما يحدث وقطع العلاقات وبين مندد بالحملة غير المبررة ضد الدوحة.


ودعا إمام أيسرة من المغرب "اللهم احفظ قطر أميراً وحكومة وشعباً وأغنها عمن سواك". ومن المغرب أيضاً كتب عبد العزيز أمزيل "السعودية، مصر، البحرين، الإمارات قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر...بداية الفتنة".


وقال فهد القرقوري "النكبة العربية الثانية أربع دول عربية تحاصر قطر". كما كتب ادريس شحتان محذّراً "السعودية.. البحرين.. الإمارات ومصر تقطع علاقاتها الديبلوماسية مع قطر...المنطقة العربية "شعلات" لقد دخلنا مرحلة الخطر".

أما من تونس، فنقل منعم خياري عبارات بيان وزارة الخارجية القطرية، وقال "الادعاءات هي سعي مكشوف يؤكد التخطيط المسبق للحملات الإعلامية التي تضمنت الكثير من الافتراءات".

ومن الجزائر، كتب أحد الحسابات "المضحك المبكي أنهم قطعوا العلاقات الدبلوماسية مع قطر وعلاقاتهم ما زالت مفتوحة مع إيران فوق وتحت الطاولة، وتجارتهم مع إيران بالمليارات، مع أن المفروض أنهم قطعوا علاقاتهم مع قطر بسبب علاقات قطر الجيدة مع إيران!".


وتأتي التعليقات بعد صدور بيانات رسمية منفصلة أعلنت فيها السعودية والإمارات والبحرين ومصر عن سحب البعثات الدبلوماسية من الدوحة، وإعطاء البعثات الدبلوماسية القطرية مهلة 48 ساعة لمغادرتها. كما تضمنت البيانات الرسمية إغلاق الحدود البحرية والبرية وإغلاق الأجواء بين هذه الدول وقطر.


وجاء ذلك بعد حملة تحريض واسعة ومدبّرة على قطر، من قبل الوسائل الإعلامية التابعة لهذه الدول، انطلقت بعد فبركة تصريحات لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".


في المقابل، أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر عن "بالغ أسفها واستغرابها الشديد" من القرارات، معتبرة أنّ هذه الإجراءات "غير مبرّرة، وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة". 

 




(العربي الجديد)












المساهمون