معظم قادة الغرب لن يشاركوا الصين احتفالاتها باستسلام اليابان

25 اغسطس 2015
احتفالات الصين بالانتصار على اليابان (getty)
+ الخط -
نشرت الصين، اليوم الثلاثاء، لائحة بقادة العالم الذين سيحضرون الأسبوع المقبل العرض العسكري الكبير، الذي سينظم في ذكرى استسلام اليابان، في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتشير اللائحة إلى أن كُلًّا من فرنسا وإيطاليا سترسل وزير خارجيتها، بينما لن تتمثل الحكومتان الأميركية والألمانية سوى بسفيريهما.

ورئيس الدولة الأوروبي الوحيد الذي سيكون حاضرا هو الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، بينما سيحضر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، العرض بصفة شخصية.

وبمناسبة الذكرى السبعين لهزيمة اليابان في 1945 قررت الصين أن تنظم في الثالث من سبتمبر/أيلول عرضاً مهما هو الأول منذ 2009، يرتدي طابعا سياسيا جدا وتنوي أن تعرض فيه قوتها العسكرية.

وسيمر نحو 12 ألف جندي في ساحة تيان انمين التي ستحلق مائتا طائرة فوقها. وفي المجموع سيشارك 24 رئيس دولة وحكومة، بينهم الروسي فلاديمير بوتين، والكورية الجنوبية بارك غوين، هي ورئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة.

وبين الغائبين الكبار، رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، الذي لم يقم بأية زيارة إلى الحليف الصيني حتى الآن، وستوفد بيونغ يانغ إلى بكين العضو في المكتب السياسي، شو ريونغ-هاي.

وقال مساعد وزير الخارجية الصيني، جانغ مينغ، إن "الدول الأجنبية هي التي تقرر من تريد أن ترسل"، مؤكدا أن "هذه الاحتفالات لا تستهدف أي بلد محدد، لا اليابان اليوم، ولا الشعب الياباني بشكل عام".

ولن ترسل اليابان أي شخص لتمثيلها، لكن رئيس الوزراء الأسبق، توميشي موراياما، سيحضر العرض بصفة شخصية، وكان موراياما قد قدم اعتذارات على الحرب في 1995.

اقرأ أيضاً: شغب الصين في شرق آسيا... منطقة أمام مصير مجهول

المساهمون