معرض للواقعية الفنية المفرطة في زمن الحرب الباردة

فرانس برس

avata
فرانس برس
14 ابريل 2015
1B65EBA9-59BF-4155-BB0D-C7A07756C1BF
+ الخط -

يستعيد معرض فني في موسكو المناخ الثقافي الذي ساد في حقبة الحرب الباردة، لا سيما الحركة الفنية التي عرفت باسم الواقعية المفرطة، والتي انتشرت في السنوات الأخيرة من عمر الاتحاد السوفييتي، وحملت انتقادات مبطنة للواقع فيه.

ويستمر هذا المعرض المقام في غاليري "تريتياكوف" المرموق في موسكو، حتى 23 من تموز/يوليو، وتعرض فيه مئات اللوحات المنتمية إلى أسلوب "التصوير الواقعي"، حيث تظهر مشاهد من الحياة اليومية، ووجوه فلاحين رسمها أستونيون، وروس، وأوكرانيون، وكازاخستانيون وأرمن في السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين.

يقول كريل سفيتلياكوف المشرف على المعرض: "الفنانون في السبعينيات والثمانينيات هم أول من لاحظ أن الحقيقة كانت وهماً، كأيام الحرب الباردة، حيث شوه الإعلام الحقيقة، مستخدماً الكاميرات".

ودخلت حركة الواقعية الفنية المفرطة دول الاتحاد السوفييتي من أستونيا التي كانت تعد "واجهة الليبرالية الثقافية السوفييتية"، والتي انتشر فيها هذا التوجه الفني منذ أواخر السبعينيات. أما ولادته، فتعود الى التسعينيات من القرن العشرين في الولايات المتحدة.

فهذه الأعمال الفنية التي كانت تقرها السلطات الشيوعية، كانت تحمل في باطنها انتقاداً للواقع، من صور المدن المقفلة المحظور دخلوها والممسوحة عن الخارطة، إلى صور الملاجئ المقامة تحت الأرض، تحسباً لغارات جوية معادية، وهي معالم كانت الدعاية الشيوعية السوفييتية تتجنب الحديث عنها.

ذات صلة

الصورة
الكاتب التشيكي ميلان كونديرا (1929-) يضع يديه على وجهه أثناء ظهوره في البرنامج التلفزيوني الأدبي الفرنسي الفاصلات. (تصوير صوفي باسولس

ثقافة

ظلّت صورة الكاتب المنشق عن النظام الشمولي في بلاده تهيمن على تجربة الروائي التشيكي ميلان كونديرا الذي رحل أمس الثلاثاء في باريس؛ حيث تركّز اهتمام النقّاد والصحافة في فرنسا، والغرب عموماً، على الأعمال المرتبطة بتلك المرحلة.
الصورة
آخر جندي أميركي ينسحب من أفغانستان- تويتر

منوعات

سائراً وسلاحه في يده، كان الميجر جنرال كريس دوناهو، قائد الفرقة الـ 82 المحمولة جواً ذائعة الصيت، آخر عسكري أميركي يستقل الرحلة الأخيرة من أفغانستان التي سجلت الصور انسحابات أخرى عن بلاد عُرفت بلقب "مقبرة الإمبراطوريات".
الصورة

سياسة

بعد غيابه عن الساحة السياسة منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية على نتائج الانتخابات البرلمانية الأحد الماضي، تقدم رئيس قرغيزستان سورونباي جينبيكوف، اليوم الجمعة، بمقترحات لحل الأزمة السياسية، في محاولة منه لتجنب انزلاق البلاد للفوضى.
الصورة

سياسة

بعد أكثر من ربع قرن على تجميد النزاع في إقليم ناغورنو كاراباخ الذي يقطنه الأرمن في أذربيجان، تظهر مؤشرات أن الوضع يتجه نحو التحول إلى حرب متكاملة بعد انطلاق أعمال قتال واسعة النطاق أمس الأحد، مما يضع أرمينيا وأذربيجان على عتبة أكبر مواجهة عسكرية.
المساهمون