معارك حول منبج وتنظيم "داعش" يستعيد قرى

أمين محمد

avata
أمين محمد
10 يونيو 2016
9D203662-02B8-415F-95FC-C6DAE584AF61
+ الخط -


تدور معارك كر وفر في محيط مدينة منبج شمالي سورية، بين تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) المسيطر على المدينة، وبين قوات "سورية الديمقراطية" التي يُشكّل مقاتلون أكراد قوامها الرئيسي، والتي بدأت هجوماً منذ أيام بمساعدة التحالف الدولي لانتزاع السيطرة على المدينة التي تعد من معاقل التنظيم الرئيسية في سورية.

وأكد الناشط الإعلامي خالد الحسين، المتابع لسير المعارك، لـ"العربي الجديد"، أن التنظيم استعاد مساء أمس عدة قرى جنوب المدينة، كانت "سورية الديمقراطية" سيطرت عليها منذ أيام، نافياً الأنباء التي تتحدث عن حصار منبج، مشيراً إلى أن طريق منبج – الباب لا يزال تحت سيطرة التنظيم.

وأفاد الحسين، أن معارك تدور رحاها منذ صباح اليوم الجمعة في شمال وجنوب وشرق المدينة، كما استبعد أخباراً تفيد بقيام التنظيم بارتكاب مجازر بحق مدنيين في ريف منبج.

في سياق متصل، قطعت قوات "سورية الديموقراطية" طرق الإمداد الرئيسية لتنظيم "الدولة الاسلامية" بين سورية وتركيا، وباتت تطوق مدينة منبج في ريف حلب في شمال سورية بالكامل الجمعة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن، لوكالة "فرانس برس"، أن "قوات سورية الديموقراطية قطعت اليوم الجمعة الطريق الأخيرة بين منبج والحدود التركية".

وأوضح أن "قوات سورية الديمقراطية تمكنت من تحقيق تقدم استراتيجي، ومحاصرة مدينة منبج بشكل كامل بعد سيطرتها نارياً على طريق منبج - الغندورة شمال غرب المدينة".

وتابع عبد الرحمن، أن التطورات الأخيرة، فرضت "ليتنقل عناصر التنظيم بين الرقة والحدود التركية، سلوك طريق أكثر خطورة بالنسبة إليهم، لأن قوات النظام السوري التي تدعمها روسيا، قريبة منها".

إلى ذلك، يواصل طيران النظام، ومقاتلات روسية شن غارات استهدفت أحياء في مدينة حلب، ما أدى إلى مقتل وإصابة المزيد من المدنيين، حيث شن اليوم غارات على أحياء باب الحديد، والميسر، وأرض الحمرا، ومساكن هنانو، والشيخ خضر، ‏والجزماتي.

ذات صلة

الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.