معارك بين النظام السوري و"داعش" في تدمر والحسكة

09 يوليو 2015
سقوط قتيل من حركة أحرار الشام (Getty)
+ الخط -

دارت معارك عنيفة، الخميس، بين قوات النظام السوري وعناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، غرب مدينة تدمر في ريف حمص الشرقيّ، في وقت تواصلت فيه المواجهات بين الطرفين في محافظة الحسكة، شمال شرقي سورية.

وأوضح الناشط الإعلامي، بيبرس التلاوي، لـ"العربي الجديد"، أنّ "اشتباكات عنيفة تدور، منذ صباح اليوم، بين قوات النظام وعناصر تنظيم الدولة، في منطقة الدّوة الزراعية، غربيّ مدينة تدمر، في محاولة من النظام للتقدم نحو المدينة واستعادة السيطرة عليها".

وأشار إلى أنّ "عناصر تنظيم الدولة دمّروا ثلاث دبابات للنظام، إثر استهدافها بصواريخ ميلان، كانوا قد استولوا عليها مؤخراً، بعد سيطرتهم على حاجزين للنظام، على طريق مطار T4".

وتتزامن المعارك في محيط مدينة تدمر، وفق الناشط الإعلاميّ، مع قصف مدفعيّ وصاروخيّ للنظام، فضلاً عن أكثر من عشر غارات جويّة أوقعت عدداً من القتلى والجرحى بين المدنيين.

وكان "داعش" قد سيطر على كامل مدينة تدمر، نهاية شهر مايو/ أيار الماضي، بعد اشتباكات دامت سبعة أيام مع قوات النظام، قتل خلالها مئات من عناصر الأخيرة.

وفي سياق متصل، جرت مواجهات عنيفة بين قوات النظام وكتائب إسلامية معارضة، على جبهة حوش حجو، قرب مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، ما أسفر عن قتيل لحركة "أحرار الشام الإسلامية".

وفي محافظة الحسكة، أوضح "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أنّ "مناطق في دوار البانوراما، الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة، تعرّضت لقصف جوي مكثف اليوم، وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف التنظيم، في حين تدور اشتباكات بين عناصر التنظيم ووحدات حماية الشعب الكردية، في الريف الجنوبي لبلدة تل براك، وسط معلومات عن تقدم للتنظيم في المنطقة، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين الطرفين".

يأتي ذلك، بعد يوم واحد من "سيطرة التنظيم على منطقة دوار البانوراما، عقب تفجيره عربة مفخخة في المنطقة ومعلومات مؤكدة عن خسائر بشرية في صفوف النظام والمسلحين الموالين له جراء التفجير والاشتباكات بين الطرفين على المشارف الجنوبية لمدينة الحسكة".

وتشهد مدينة الحسكة معارك عنيفة بين قوات النظام السوري مدعومة بوحدات حماية الشعب الكردية من جهة، وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية من جهة أخرى، بعد نحو أسبوعين من هجوم شنّه الأخير على المدينة من جهتها الغربية.

اقرأ أيضاً: المعارضة تتصدى للنظام في الزبداني وعشرات الغارات في حمص

المساهمون