مطالبة حقوقية بالتحقيق في شريط تعذيب الساعدي القذافي

04 اغسطس 2015
يظهر الفيديو تعرّض الساعدي للضرب خلال استجوابه (Getty)
+ الخط -

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الثلاثاء، إلى فتح تحقيق بعد انتشار فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر الساعدي القذافي، أحد أبناء الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي، وهو يتعرض للتعذيب داخل سجنه في طرابلس.

وأوضحت المنظمة، في بيان، أنه "ينبغي على السلطات الليبية المسؤولة عن سجن الحدباء في طرابلس، التحقيق فوراً في المزاعم عن سوء معاملة يتعرض لها المعتقلون وبينهم الساعدي القذافي".

وطالبت أيضاً، بتوقيف "الحراس وغيرهم من الأشخاص الذين يشتبه في تورطهم"، معربة عن "مخاوف جدية" حيال أساليب التحقيق المعتمدة.

وكان موقع "كلير نيوز" الإخباري قد نشر فيديو مدته تسع دقائق، يظهر عملية استجواب للساعدي القذافي يتعرض خلالها للضرب على وجهه والإهانة.

ويظهر الفيديو أيضاً السجانين وهم يعصبون عيني المسجون قبل تمديده على ظهره وضربه على باطن القدمين.

وفي هذا السياق، أعلن مكتب المدعي العام الليبي على صفحته على "فيسبوك" أنه فتح تحقيقاً في الموضوع.

ومنذ تسليمه من قبل النيجر في آذار/ مارس 2014، يحاكم الساعدي القذافي بتهمة التورّط في القمع الدموي للانتفاضة في ليبيا عام 2011، فضلاً عن اتهامه بقتل المدرب السابق لنادي الاتحاد لكرة القدم في طرابلس عام 2005.

ويقبع الساعدي القذافي ومسؤولون آخرون من النظام الليبي السابق في سجن الحدباء الذي يخضع لمراقبة مشددة على بعد بضعة كيلومترات من وسط العاصمة الليبية.

ويأتي نشر الفيديو بعد أيام على صدور حكم بالإعدام بحق سيف الإسلام القذافي وثمانية مسؤولين سابقين، بينهم آخر رئيس وزراء في عهد القذافي البغدادي المحمودي ورئيس الاستخبارات السابق عبد الله السنوسي.

اقرأ أيضاً: الإعدام لسيف الإسلام.. و"نواب طبرق" يعفو عن رجال القذافي

دلالات
المساهمون