مطالبات بتحقيق مصري في قتل صياد فلسطيني بغزة

13 يناير 2018
+ الخط -
كشفت تحقيقات الأجهزة الأمنية في قطاع غزة أنّ قارب الصياد الفلسطيني عبدالله رمضان زيدان (32 عاماً) الذي استشهد، فجر اليوم السبت، بعد إصابته الخطرة مساء أمس الجمعة برصاص الجيش المصري، لم يجتز الحدود البحرية الفلسطينية المصرية.

ودعا الناطق باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة إياد البزم، السلطات المصرية إلى فتح تحقيق عاجل في هذا الحادث ومحاسبة الفاعلين، مؤكداً في الوقت ذاته "أننا نعمل باستمرار لمنع أي تجاوزٍ للحدود البحرية".

وأوضح البزم أنّ أحد قوارب الصيد الفلسطينية تعرض لإطلاق نار مباشر من قبل الجيش المصري، مساء أمس الجمعة، قرب الحدود البحرية الفلسطينية ـ المصرية أثناء قيام صيادين بالعمل في البحر، ما أدى لإصابة الصياد بجراح خطرة، وقد تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، لكنه استشهد متأثراً بجراحه فجر اليوم السبت.

وفي سياق متصل، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" زيدان "شهيد لقمة العيش والحصار". واستهجنت الحركة، في بيان، اليوم السبت، "إطلاق الرصاص من الجيش المصري مباشرة على الصيادين، رغم أنّه لا يوجد أي مبرر لذلك في التعامل مع سكان القطاع المحاصرين، الذين من حقهم العيش بحرية وكرامة كباقي شعوب العالم".​

ولم يصدر أي تعليق من مصر على الحادثة، التي تأتي في ظل فتور في العلاقة مع "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، والجانب المصري، في أعقاب تعثر المصالحة الوطنية الفلسطينية التي كانت مصر وسيطاً وضامناً فيها.​