مصر: 3 آلاف خريج يطالبون الكهرباء تسليم وظائفهم

20 سبتمبر 2014
احتجاجات على عدم توظيف 3 آلاف خريح بالكهرباء(العربي الجديد)
+ الخط -

نظم 3 آلاف خريج في مصر، يوم السبت، وقفة احتجاجية، أمام وزارة الكهرباء، مطالبين وزير الكهرباء، محمد شاكر، بتوظيفهم في شركات الكهرباء الحكومية، في ظل تعنت الشركات معهم وعدم قبولهم بحجة عدم وجود سيولة مالية.

وكان 3 آلاف عامل تقدموا لوظائف في شركات الكهرباء منذ يوليو/تموز الماضي، وتم قبولهم بشكل رسمي، إلا أن الشركات أمتنعت عن توظيفهم بعد ذلك بحجة عدم وجود سيولة مالية، لكن الخريجين يقولون بأن هناك اسباب مبطنة وهو انتماؤهم لجماعة الاخوان المسلمين.

وقال أحد المشاركين في الوقفة، إن الوزارة تتخوف من أن يكون الخريجين المختارين للوظائف من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين، مشيراً الى أن هذا هو السبب الرئيسي لعدم قبول الخريجين الجدد، وتسليمهم الوظائف.

وأضاف، مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن الوزارة قبلت أوراق الخريجين وتم الاستعلام الأمني عليهم، ولا يوجد مبرر قانوني لعدم البدء بالعمل بشكل رسمي.

وكان وزير الكهرباء المصري، قد استغنى عن العديد من قيادات الوزارة بدعوى انتمائهم لجماعة الاخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة المنتمي له الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي.

وقال أسامة خليل، أحد الخريجين، إن هناك 3 آلاف خريج قبلت وزارة الكهرباء أوراقهم وتم إعلامهم بالتعيين في شركات الكهرباء المختلفة على مستوى الجمهورية منذ يوليو/ تموز العام الماضي، إلا أن الوزارة الآن تماطل في تسكينهم بالأماكن الوظيفية وفقا للاختبارات.

وذكر خليل من أمام وزارة الكهرباء لمراسل" العربي الجديد" أن وزارة الكهرباء تتعذر في عدم قبول الخريجين بحجة عدم وجود سيولة مالية، مشيراً الى أنه ما دام هناك أزمة مالية، فلماذا يتم التجديد لمستشاري وزير الكهرباء الذين تعدوا السن القانونية للعمل بمرتبات تسمح بتوظيف  10 خريجين جدد على الاقل

وقال وائل عكاشة، وهو خريج، إنه تم قبوله في التعيين بإحدى شركات توزيع الكهرباء منذ منتصف العام الماضي، إلا أن الوزارة تماطل في تسليمهم العمل.

ويواجه قطاع الكهرباء في مصر مشكلات كبيرة جراء عدم تطويره خلال السنوات الماضية، ويحتاج بحسب الرئيس المصري، عبد الفتاج السيسي، ما يقرب من 12 أو 13 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد العجز الحالي، كما تحتاج مصر إلى إضافة 2500 ميجاوات سنوياً لشبكة الكهرباء حتى 2035

وبلغت مديونية وزارة الكهرباء في مصر حتى بداية يوليو/تموز الماضي، نحو 169 مليار جنيه (24 مليار دولار)، فيما أعلنت البلاد التي تعاني أزمة حادة في توليد الكهرباء نتيجة نقص الوقود، اعتزامها طرح شروط استخدام الفحم في إنتاج الطاقة خلال أسبوعين.

المساهمون