مصر: وقفة صامتة لحزب "الدستور" اعتراضاً على قانون "التظاهر"

08 نوفمبر 2014
تسبّب القانون في اعتقال آلاف الأشخاص (الأناضول)
+ الخط -

 نظم عشرات من أعضاء حزب "الدستور" المصري، اليوم السبت، وقفة احتجاجية صامتة على سلم نقابة الصحافيين وسط العاصمة القاهرة، تضامناً مع الآلاف من المعتقلين السياسيين على خلفية قانون التظاهر، وتحديداً معتقلي قضيتي مسيرة قصر "الاتحادية" الرئاسية، ووقفة مجلس الشورى.

وكانت أحكام بالسجن، قد صدرت خلال الأشهر الأخيرة على عدد كبير من الناشطين السياسيين بتهمة خرق قانون التظاهر، حيث قضت محاكم مصرية بالسجن 15 عاماً للمعتقلين على خلفية وقفة أمام مجلس الشورى، والسجن 3 سنوات لمعتقلي قصر الاتحادية.

ورفع المحتجون صوراً لزملائهم المعتقلين، مطالبين بإسقاط قانون التظاهر الذي أصدرته سلطة الانقلاب أواخر العام الماضي، كما رفعوا لافتات مكتوب عليها "يسقط قانون التظاهر"، "الحرية لمعتقلي الاتحادية"، "الحرية لمعتقلي الشورى"، و"لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين".

وفى السياق ذاته، أعلن حزب الدستور فى بيانه (وهو الحزب الذي أسسه نائب رئيس الجمهورية السابق محمد البرادعي)، بدء العشرات من أعضائه في عدد من المحافظات والأمانات المختلفة، إضراباً عن الطعام في المقر الرئيسي للحزب، وسط القاهرة.

وأوضح الحزب فى بيانه، أن "أعضاءه أضربوا عن الطعام تضامناً مع المحبوسين على قيد قانون التظاهر بشكل عام، وخصوصاً من هم على ذمة قضية مجلس الشورى ومسيرة الاتحادية، وذلك للمطالبة بالإفراج الفوري عنهم، وتعديل قانون التظاهر".

وأثار قانون التظاهر الذي أصدره الرئيس المؤقت، عدلي منصور، أزمات كبيرة بسبب اعتراض الكثير من القوى السياسية عليه. وتسبب القانون فى اعتقال وإصدار أحكام بالسجن على آلاف المعارضين.

المساهمون