مصر: مقتل 6 أشخاص بحادث قطار..والإهمال مستمر

31 يناير 2016
أحد حوادث القطارات في مصر (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -


باتت السكك الحديد في مصر، خاصة في مركز العياط بالجيزة "منطقة كوارث"، لكثرة الدماء البريئة التي يموت أصحابها في حوادث القطارات، التي لن تجفّ إلا إذا تنبّه المسؤولون إلى الخلل في هذه المنطقة بعيدًا عن الوعود البراقة التي بهتت بفعل الأيام.

وتحول مركز العياط إلى مقبرة للقطارات، حيث يتعرض الأهالي يومياً للحوادث عند مزلقانات الموت، بسبب سوء الرقابة، والإهمال وضعف الإمكانات في هيئة سكك حديد مصر.

العديد من حوادث القطارات أودت بحياة مواطنين أبرياء في منطقة "العياط"، وكان آخرها حادث، اليوم الأحد، عندما اقتحمت سيارة ربع نقل محملة بالعمال أحد المزلقانات أثناء سير القطار رقم 978 مكيف "القاهرة-أسيوط"، فاصطدمت بالقطار الذي أكمل سيره.

وأكدت تحريات أجهزة الأمن الأولية، أن سبب الحادث هو الشبورة المائية، وحجب رؤية السائق عن الوصول إلى المزلقان، ما أسفر عن مصرع ستة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين هم ركاب السيارة. وانتقل فريق من النيابة إلى المستشفى العام في العياط، لمناظرة جثث الضحايا، وأمرت بدفنها مع عدم التشريح لعدم وجود شبهة جنائية.

وأعاد حادث اليوم إلى الأذهان، حادث قطار العياط في عام 2002 والذي راح ضحيته أكثر من 350 مواطنًا، حيث اندلعت النيران في إحدى عرباته عند قرية ميت القائد‏ وتابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة داخله، وألقى بعض الركاب بأنفسهم خارج القطار‏، ما تسبب في غرقهم في ترعة الإبراهيمية‏. ويعد الحادث الأسوأ في تاريخ السكك الحديد المصرية، وأحيل إثرها 11 مسؤولًا من الهيئة إلى المحاكمة بتهمة الإهمال.

اقرأ أيضاً: مقتل 22 مصرياً في حادثي تصادم شرق العاصمة

وشهدت منطقة "كفر عمار"، في أكتوبر/تشرين الأول 2009، حاث تصادم قطارين بين محطتي "كفر عمار والرقة"، نتج عنه مقتل 30 شخصًا وإصابة 58 آخرين. وقدم وزير النقل والمواصلات محمد لطفي منصور استقالته على خلفية الحادث. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2010 صدم قطار متجه من القاهرة إلى الصعيد سيارة نقل "تريلا" أصابها عطل مفاجئ أثناء عبورها مزلقان الدناوية التابعة لمركز العياط.

وفي 23 يونيو/حزيران 2011 لقي طالب حتفه تحت عجلات أحد القطارات، بالقرب من مزلقان كفر جرزا بالعياط. وفي يوليو/تموز 2012 أدى حادث اصطدام قطار على خط القاهرة – سوهاج، إلى إصابة 15 مواطنًا. وفي يناير/كانون الثاني 2013 اصطدم قطار البدرشين، كان يقل مجندين، بقطار بضائع بمدينة البدرشين بالقرب من كوبري أبو ربع، وأدى هذا الحادث إلى وفاة 18 مجنداً، وإصابة 120 آخرين.

وفي 4 مارس/آذار 2014 انفجر "موتوسيكل" أسفل جرار قطار متوجه من القاهرة إلى أسوان أثناء عبوره مزلقان قرية كفر عمار التابعة لمركز العياط، وأدى إلى وفاة شخص وإصابة آخر. ولقي مواطن في 17 إبريل/نيسان 2014، حتفه إثر سقوطه من قطار بقرية البليدة نتيجة التدافع على الأبواب. وفي أغسطس/آب 2014، لقي ثلاثة شباب حتفهم أثناء عبورهم السكة الحديدية بمنطقة العياط نتيجة غياب وتقصير عامل المزلقان.

وفي 17 يناير/كانون الثاني 2015، وقع حادث نتيجة تلف القضبان وخروج القطار قضبان السكة الحديد بقرية بمها بمركز العياط، فاصطدم بسيارة نقل، ما أدى إلى إصابة سائقها واثنين آخرين. وفي 20 أغسطس/آب 2015 لقيت سيدة حتفها، بعد أن دهسها قطار أثناء عبورها شريط القطارات أمام قرية كفر عمار بالعياط.

وفي 12 يناير/كانون الثاني الجاري وقع حادث انفجار عربتين داخل قطار بضائع أثناء مروره بقرية أولاد نجم بمركز العياط، حيث تسللت عناصر إرهابية إلى القطار أثناء توقفه بالقرية، وزرعت عبوات ناسفة وتسببت في خروج العربتين عن شريط السكة الحديد عند الكيلو 50.

اقرأ أيضاً: قطارات القاهرة.. اكتظاظ يدفع الركاب إلى أسطح العربات