مصر: مظاهرات ضد الغلاء في الإسكندرية

09 سبتمبر 2014
احتجاجات شعبية ضد غلاء الأسعار وتردي الأوضاع (أرشيف/getty)
+ الخط -
انطلقت اليوم في الإسكندرية، فعاليات احتجاجية، في إطار ما أسموه" ثورة الغلابة"، للتنديد بغلاء الأسعار وتفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي وكذا سياسة تقليص الدعم الحكومي للطاقة والسلع التموينية التي تتبعها حكومة الانقلاب.
وتنوعت الفعالية ما بين وقفات احتجاجية ومسيرات جماهيرية، بمشاركة واسعة من الشباب، الذين رددوا هتافات مناهضة للانقلاب العسكري وتردى الأوضاع المعيشية للمواطنين، والمطالبة بتحقيق العدالة الاجتماعية والإفراج عن المعتقلين.

وانطلقت مسيرات في مناطق الرمل وسيدي بشر والعصافرة والورديان، تلبية لدعوة حركة "ضنك" بالاحتشاد اليوم بالميادين والمؤسسات الحكومية، للاحتجاج على تصاعد الأزمة الاقتصادية وتدني مستوى الخدمات ورفع الدعم عن السلع الأساسية.

وتوقفت الحياة بشكل كامل في العاصمة المصرية القاهرة، ومحافظات عدة، لساعات متواصلة، الخميس الماضي، في سابقة هي الأولى من نوعها، بسبب انقطاع التيار الكهربائي لمدة وصلت إلى سبع ساعات متواصلة في بعض المناطق.

وتراجع ترتيب مصر إلى المركز 121، في عدم استدامة إمدادات الكهرباء، من بين 148 دولة، في تقرير التنافسية العالمي الصادر مؤخراً.

ونظم شباب حركة "ضنك"، مظاهرة داخل محطة قطار "باكوس" شرق الإسكندرية رددوا خلالها هتافات منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية، وغلاء الأسعار وفشل النظام في حل أزمة انقطاع الكهرباء فيما قطع محتجون طريق الإسكندرية، مطروح احتجاجاً على ما أسموه "حالة الضنك" التي تعيشها البلاد.

وطلب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، من الشعب المصري مطلع الأسبوع الجاري، الصبر أمام أزمة الكهرباء التي تعصف في البلاد، معلناً استسلامه أمام حلها، وقال بأن القضاء عليها يحتاج إلى 13 عشر مليار دولار على مدى خمس سنوات، حسب قوله.

المساهمون