مصر: مد الحكم بإعادة محاكمة بديع وآخرين بـ"البحر الأعظم"

29 يوليو 2018
+ الخط -
قررت محكمة جنايات شمال القاهرة المصرية، اليوم الأحد، مدَّ حكمها في إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين"، محمد بديع، و14 آخرين من قيادات الجماعة، في القضيّة المعروفة إعلامياً بـاسم "أحداث البحر الأعظم"، في منطقة الجيزة، بعد إلغاء أحكام المؤبد الصادرة ضدهم من محكمة أول درجة، إلى جلسة 12 أغسطس/ آب المقبل.

وجاءت جلسة اليوم لتكون الجلسة رقم 21 من جلسات القضية التي تنظر القضية أمام الدائرة الثالثة برئاسة المستشار حسين قنديل، بعد تنحِّي الدائرة الثانية برئاسة المستشار شعبان الشامي، وبعد قبول دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضد قاضي الدائرة الأولى المستشار معتز خفاجي والذي كان ينظر القضية، لوجود خصومة بينه وبين المعتقلين.

وقررت محكمة استئناف القاهرة، في وقت سابق، تنحية المستشار معتز خفاجي، عن نظر القضية بعد قبول دعوى الرد والمخاصمة المقامة ضده من هيئة الدفاع عن المعتقلين لوجود الخصومة.

واتهمت هيئة الدفاع المستشار معتز خفاجي بالإفصاح عن رأيه في جماعة "الإخوان المسلمين" بوصفها بـ"الإرهاب" في حوارٍ له منشور على جريدة المصري اليوم في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، مما يُفقده الحيدة والنزاهة الواجب توافرهما في أعضاء السلطة القضائية ويُفقده الأهلية لنظر القضية.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، قررت، في وقت سابق، وقف جلسات إعادة المحاكمة لحين الفصل في دعوى الرد والمخاصمة ضد القاضي الذي ينظر القضية.