مصر: مؤسس "6 إبريل" أحمد ماهر ينضم لـ"الأمعاء الخاوية"

16 سبتمبر 2014
اتهم ماهر بخرق قانون التظاهر (الأناضول)
+ الخط -
أعلن مؤسس حركة "شباب 6 إبريل"، أحمد ماهر، المعتقل في سجن ليمان طره، على خلفية اتهامه بخرق قانون التظاهر، عن دخوله في إضراب كلي عن الطعام ابتداء من أمس، الإثنين، داعياً "كل من تم اعتقاله على خلفية هذا القانون، أو وقع عليه أي ظلم إلى المشاركة في معركة الأمعاء الخاوية".

وقال ماهر، في بيان أصدره اليوم، الثلاثاء:"مر عام وبدأ الثاني، سنة السجن يتم حسابها بـ9 أشهر، وقد مر على اعتقالي 10 أشهر، مرت الأيام سريعاً، وكان الحكم سريعاً أيضاً إذ صدر بعد 20 يوماً فقط، بعد أن قمت بتسليم نفسي لنيابة عابدين، امتثالاً لأمر التحقيق معي بتهمة التحريض على تظاهرة مجلس الشورى".

وأضاف: "إخلاء سبيلي من هذه القضية بطريقة غامضة، لكن لم يتم تنفيذ القرار لسبب أكثر غموضاً، وتم تلفيق تهمة جديدة، وهي التظاهر خارج محكمة عابدين أثناء تسليم نفسي للنيابة".

واتهم ماهر، ما وصفها بـ"السلطة العسكرية الأمنية بعدم الاهتمام بآلاف الشباب القابعين في السجون على خلفية قانون التظاهر". وقال إنها "لا تهتم بمن فقد وظيفته ومصدر رزقه بعد اعتقاله محروماً من أسرته وأبنائه، لا يعنيهم أن في السجون آلاف الأطباء والمهندسين والمدرسين والصحافيين وأساتذة الجامعة والطلاب المتفوقين وخيرة أبناء الوطن".

وأضاف: "لدى هؤلاء أسر ومسؤوليات ودخل انقطع من بعد سجنهم، لا تهتم السلطة الحاكمة بكل هذا، فالأهم استقرار حكمها مهما كذبت أو قتلت وشردت العائلات والأطفال".

وأوضح أن" شعارات الحرب على الإرهاب المزعومة ما هي إلا شعارات وتمثيليات، من أجل مزيد من القمع ومزيد من الاستحواذ على السلطة". وتسائل: "ما علاقة الإرهاب بالتظاهر السلمي لشباب لا يملك سوى التعبير؟".

وبعد تأكيده استنفاد كل الوسائل لــ"إزالة ذلك الظلم دون جدوى، فالقضاء يعمل بتعليمات من السلطة التنفيذية، والسلطة لا ترغب في أية تهدئة"، أوضح أنه لم يعد هناك "سوى معركة الأمعاء الخاوية بعد أن ضاقت بنا السبل واستنفدنا كل السبل القانونية، فلا نملك إلا الجسد لنناضل به".

وكانت محكمة عابدين قد قضت، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، باعتقال ماهر، فضلاً عن الناشط أحمد دومة ثلاث سنوات، وتغريم كل منهم 50 ألف جنيه، بتهمة خرق قانون التظاهر والاعتداء على رجال أمن.

دلالات