مصر: قبول طعن النيابة على براءة مبارك

28 مارس 2015
المحكمة قضت سابقاً بعدم جواز دعوى مبارك (فرانس برس)
+ الخط -
أوصت نيابة النقض المصرية، برئاسة المستشار سعيد برغوت، يوم السبت، بإعادة محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك، ووزير داخليته حبيب العادلي، وستة من كبار مساعديه، بقضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير/كانون الثاني، وكذلك نجليه علاء وجمال مبارك، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، في قضايا الفساد والتربح واستغلال النفوذ وتصدير الغاز المصري لإسرائيل.

ومن المقرر أن تنظر محكمة النقض، الخميس المقبل، الطعن المقدم من النيابة العامة على براءة مبارك ورموز نظامه. ومن الناحية القانونية لدى المحكمة خياران فقط، إمّا أن ترفض طعن النيابة وبذلك تكون أحكام البراءة نهائية وباتة، إذ إن توصية نيابة النقض غير ملزمة للمحكمة، أو أن تقبل الطعن وتلغي حكم البراءة، وتعيد نظر القضية من جديد.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حكماً بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد مبارك في قضية قتل المتظاهرين، وكذلك قضت ببراءة العادلي ومساعديه من الاتهامات ذاتها، وعن جنحة الإهمال والتقصير الذي تسبب في إتلاف المنشآت الشرطية والعامة.

كذلك؛ برّأت مبارك ونجليه ورجل الأعمال حسين سالم، من تهمة إهدار المال العام في قضية تصدير الغاز لإسرائيل والتربح واستغلال النفوذ.

اقرأ أيضاً: تظاهرات ضدّ مبارك اليوم ترفع شعارات "ثورة يناير"