مصر: عمال شركة "إسمنت أسيوط" يحتجّون على بيع مصنع

16 مايو 2015
تأجيل دعوى بطلان بيع المصنع (أرشيف/getty)
+ الخط -

تظاهر العشرات من عمال شركة إسمنت أسيوط، اليوم السبت، أمام مجلس الدولة المصري (محكمة مصرية) احتجاجا على وقف دعوى بطلان عقد بيع مصنع في الشركة لمستثمر مكسيكي.

وكان مئات العمال المحالين للمعاش المبكر للشركة قد أقاموا دعوى قضائية بصرف مستحقات العمال البالغة 7 ملايين جنيه ( 916 ألف دولار)، وعودة مصنع إسمنت أسيوط إلى الدولة.

وحصل العمال على حكم قضائي في سبتمبر/أيلول 2012، ببطلان عقد بيع الشركة للمستثمر المكسيكي، ومع تحول القضية من القضاء المدني المصري، للقضاء الإداري في مجلس الدولة؛ توقفت الدعوى بعد طلب تقرير هيئة المفوضين، الذي اعتمد على القانون الذي أصدره الرئيس المصري المؤقت السابق، عدلي منصور، بمنع الطعن على عقود بيع الشركات إلا من طرفيها.

ووصف العمال القانون، الذي أصدره منصور بـ"سيئ السمعة ويحرم العمال من الطعن على عقود بيع شركاتهم"، مؤكدين على استمرارهم في رحلة المطالبة بحقوقهم، لحين استعادة المصنع الذي قالوا بأنهم "بنوه بعرقهم وسنوات عمرهم".

وكانت دائرة الاستثمار في محكمة القضاء الإداري المصرية، قد قررت في جلستها المنعقدة اليوم السبت، تأجيل دعوى بطلان بيع مصنع إسمنت أسيوط، لجلسة 25 يوليو/تموز المقبل، وعودة العمال المحالين للمعاش المبكر إلى العمل، لحين الفصل في القانون أمام المحكمة الدستورية.

 
اقرأ أيضاً: 5 هدايا صادمة لعمال مصر في عيدهم

المساهمون