مصر: عزل القاضي زكريا عبد العزيز بتهمة الاشتغال بالسياسة

07 مارس 2016
زكريا عبد العزيز ليس أول القضاة المعزولين (العربي الجديد)
+ الخط -
أصدر مجلس التأديب والصلاحية للقضاة في مصر، اليوم الإثنين، حكما بعزل رئيس نادي القضاة السابق، المستشار زكريا عبدالعزيز، من منصة القضاء، وإحالته للمعاش المبكر، وذلك في المحاكمة التأديبية له على خلفيه اتهامه بالاشتغال بالسياسة، وتحريضه على اقتحام مبنى أمن الدولة في مدينة نصر بالقاهرة، إبان ثورة يناير 2011.

وأحيل عبدالعزيز إلى لجنة التأديب والصلاحية، بعدما واجهه قاضي التحقيق، بتهمة الاشتغال بالسياسة والظهور الإعلامي والتحريض على اقتحام وحرق مقر أمن الدولة، إبان ثورة 25 يناير، وتحديدا في مارس/آذار 2011.

والمستشار زكريا عبدالعزيز كان رئيسا لنادي القضاة حتى عام 2009، وهو محسوب على تيار استقلال القضاء، وعارض نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، ويعمل رئيسا لإحدى دوائر الجنايات في محكمة استئناف القاهرة.

وأصدر القاضي المعروف قبل عدة شهور حكما شهيرا ضد عدد من مؤيدي الرئيس الأسبق محمد مرسي، بينهم شقيقتان، بالسجن المؤبد، لاتهامهما بالتظاهر وحيازة أسلحة نارية، مستنداً فقط في حكمه على تحريات الأمن الوطني، ما تسبب في انتقادات واسعة له، واتهمه البعض بأنه قرر مغازلة النظام الحاكم حتى لا يتم عزله.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أصدر قراراً جمهورياً منتصف فبراير/شباط الماضي، بعزل أربعة قضاة تابعين لهيئة قضايا الدولة من وظائفهم، طبقا لحكم مجلس التأديب بتهمة الاشتغال بالسياسة.


اقرأ أيضا:زكريا عبد العزيز قد يطلب اللجوء السياسي إلى كندا
دلالات