مصر: شركتان تخصصان 300 مليون دولار لتطوير حقلي غاز

13 مارس 2015
حقل غاز مصري (أرشيف/Getty)
+ الخط -
أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الجمعة، عن عزم شركتي النفط العالميتين "بريتيش بتروليوم" البريطانية، و"إيني" الإيطالية، ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون دولار، لتطوير اكتشاف الغاز في منطقة شمال البرج البحرية بمياه البحر المتوسط.

وقال خالد عبد البديع، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، (حكومية)، في بيان نقلته وكالة الأناضول، إن حجم الاحتياطي المؤكد والقابل للاستخراج يصل إلى 110 مليارات قدم مكعب غاز.

وتوقع أن يبدأ الإنتاج من هذين الحقلين خلال الربع الثالث من العام المقبل، بإنتاج يناهز 100 مليون  قدم مكعب غاز يومياً.

وأعلنت شركة "بريتيش بتروليوم"، الجمعة الماضي، عن توقيع اتفاقية نهائية مع مصر لأحد أضخم مشروعات الغاز الطبيعي، في منطقة "غرب دلتا النيل"، باستثمارات تبلغ قيمتها 12 مليار دولار.

وأكدت أن تطوير حقل شمال الدلتا سيتم اعتباراً من 2017، بقدرة متوقعة تتجاوز 1.2 مليار متر مكعب يومياً، أي أكثر من ربع حجم الإنتاج الإجمالي الحالي في مصر من الغاز الطبيعي، على أن يتم توجيه الإنتاج بالكامل إلى السوق المحلية، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

وتعاني مصر أزمة غاز خانقة، بعد أن تحولت من مصدر لهذه المادة إلى مستورد لها، في وقت تتردد فيه الشركات الأجنبية في الاستثمار في قطاع الطاقة المصري، بسبب عدم نيلها مستحقاتها من الحكومة المصرية.

وأفادت وزارة البترول المصرية بأن بلادها تهدف إلى سداد جميع الديون المستحقة لشركات النفط والغاز الأجنبية، والبالغة 3.1 مليارات دولار، بحلول منتصف العام المقبل، وهو ما يعني أن الانتهاء من سداد هذه الديون، سيتأخر عاما كاملا عن توقعات سابقة للحكومة المصرية.

اقرأ أيضا: مصر تروج لمؤتمرها الاقتصادي ببيانات "سي أي إيه"

المساهمون