مصر: رافضو الانقلاب يدشنون فعاليات "ثورة لا تعرف اليأس"

25 مارس 2016
رافضو الانقلاب يتمسكون باستمرار فعالياتهم الثورية(Getty)
+ الخط -
دشن رافضو الانقلاب العسكري، في المحافظات المصرية، فعاليات أسبوع "ثورة لا تعرف اليأس"، الذي دعا له "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، اليوم الجمعة.

ونظّم أهالي مدينة كرداسة، في الجيزة، تظاهرات حاشدة، جابت شوارع وأحياء المدينة، رافعين صور الرئيس المعزول، محمد مرسي، والمعتقلين، والشهداء.

وفي كفر الشيخ (شمالاً)، خرج المئات من أهالي مدينة بلطيم في مسيرة، مندّدة بالقمع وبلطجة الأجهزة الأمنية، مستنكرين جرائم الجيش بحق أهالي سيناء، التي شهدت أكثر من 40 غارة جوية في الساعات الأولى من صباح اليوم. ورفع متظاهرو بلطيم لافتات "الدم المصري حرام"، مطالبين برحيل العسكر.

كذلك، شهدت مدن محافظة الشرقية (شرقاً)، 7 فعاليات رافضة للانقلاب العسكري، في فاقوس، وأبوحماد، وديرب نجم، والقرين، وأولاد صقر، والإبراهيمية والحسينية؛ بمشاركة واسعة من شباب الحركات الثورية وأسر الشهداء والمعتقلين، معلنين تضامنهم مع إضراب المعتقلين في جميع السجون، رفضاً للانتهاكات والجرائم التي ترتكب بحقهم.

استنفار أمني

وفي الأثناء، خرجت تظاهرات بمحافظة الإسكندرية (شمالاً)، للتنديد بالانقلاب العسكري الذي أطاح بمرسي، والقمع المستمر بحق رافضي الانقلاب، في حين استبقت قوات الأمن والجيش، التظاهرات بإجراءات أمنية مشددة، وكثفت من تواجدها بالميادين والشوارع الرئيسة.

وعبّر المتظاهرون خلال المسيرات، التي خرجت في مناطق برج العرب، والورديان، والمنتزه، والرمل، والعوايد، عن تمسكهم بشرعية مرسي ورفضهم للانقلاب العسكري.

ورفع المحتجون في المسيرات، التي طافت الشوارع الجانبية، صور مرسي وشعار رابعة العدوية، ولافتات مناهضة للجيش والشرطة، إلى جانب أخرى تطالب بوقف التعذيب داخل السجون ومقار الاحتجاز وبمحاكمة المسؤولين عن قتل المتظاهرين.

وأكّد المشاركون أنّ التظاهرات لن تتوقف رغم العنف الذي تستخدمه قوات الأمن تجاه المعارضين للنظام الحالي، وطالبوا بعودة الشرعية كاملة ورحيل حكم العسكر وإطلاق سراح المعتقلين والمعارضين، ووقف الممارسات القمعية تجاه رافضي الانقلاب.

وانطلقت أيضاً، تظاهرة في منطقة الورديان بالإسكندرية، رفع المشاركون بها، لافتات "الحرية للمعتقلين"، وحيوا صمود أمهات المعتقلين، مرددين هتافات مناهضة للنظام الحالي برئاسة، عبد الفتاح السيسي، والمطالبة برحيله، منها "ارحل يا فاشل.. السيسي باطل يا سيسي أمشي غور.. خلي مصر تشوف النور". كما ندّد المحتجون بسوء أحوال البلاد الاقتصادية والأمنية، وارتفاع الأسعار وتفاقم المشكلات اليومية.

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، دعا، مساء أمس، إلى أسبوع ثوري جديد بعنوان "ثورة لا تعرف اليأس"؛ مطالبا بتوحد المصريين خلف مطلب رحيل السيسي.

وشدّد التحالف على أن "التظاهرات لن تتوقف في أي مكان، ولن يتم الاعتراف بالانقلاب أو يتم التفريط في حقوق كل الشهداء، حتى تتحرر مصر من كل فقر وظلم، ويعود لكل مصري حقه في حياة كريمة، تصان فيها حرياته وآراؤه المسؤولة وكرامته".


اقرأ أيضاً: رافضو الانقلاب في ميادين مصر: "كفاية فقر وظلم"